ماكرون خلال مؤتمر المانحين للبنان: السياسيون اللبنانيون يرتكبون خطأ تاريخيا

قسم : أخبار, تقارير

قال الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمة خلال مؤتمر المانحين للبنان والذي تستضيفه فرنسا “إن استراتيجية السياسيين اللبنانيين في المماطلة هي خطأ تاريخي وأخلاقي” داعيا إلى ضرورة تشكيل الحكومة في الوقت الحالي.

بينما أعرب الرئيس اللبناني، ميشال عون، عن أمله في أن يتم تشكيل حكومة جديدة تكون قادرة على تنفيذ إصلاحات ضرورية في البلاد، لافتًا إلى احتياج لبنان لمساعدات إنسانية ومجتمعية لضمان توفير الخدمات الأساسية بشكل

.وقال الرئيس اللبناني، في كلمته بمؤتمر دعم لبنان، “نمر بمرحلة جديدة ونأمل في تشكيل حكومة تكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات الضرورية”.

و تتوقع فرنسا أن تجمع 350 مليون دولار لمساعدة الشعب اللبناني في مؤتمر هو الثالث من نوعه منذ انفجار المرفأ ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر 40 رئيس دولة من بينهم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن و الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش كما يشارك ايضا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي و ملك الأردن عبدالله الثاني و رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي .

كما دعا أهالي ضحايا انفجار المرفأ إلى تظاهرات حاشدة اليوم حيث سيقام قداس مركزي في المرفأ سيترأسه البطريرك الماروني بشارة الراعي كما ستقام وقفة احتجاجية أمام القصر العدلي في بيروت.

يذكر أنه قد وقع انفجار يوم  4 أغسطس من العام الماضي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وجرح الآلاف، كما دمر جزءا كبيرا من مرفأ بيروت والمنطقة المحيطة به بأضرار في الممتلكات تراوحت قيمتها بين 3.8 و4.6 مليارات دولار، فيما أدى إلى خسائر اقتصادية ناجمة عن تراجع إنتاج مختلف قطاعات الاقتصاد بما بين 2.9 و3.5 مليارات دولار وفق نتائج “التقييم السريع للأضرار والحاجات” الذي قادته الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بين 5 و 31 اغسطس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *