القوى العاملة تنظم ندوة لـ 22 شركة حول إجراءات تفتيش العمل

قسم : أخبار, عمالية

في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، نظمت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ندوة حول إجراءات تفتيش العمل في إطار قوائم المراجعة للتفتيش، والمخالفات الشائعة خلال الزيارات التفتيشية لتفادي الوقوع في أي مخالفة قانونية ، وذلك بحضور 45 من مسؤولي ومديري 22 شركة من منطقة الشرق والاستثمار بالمحافظة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات محمد سعفان وزير القوي العاملة لمديريات القوى العاملة بالمحافظات بالقيام بالدور التوعوي من خلال عقد ندوات لشركات القطاع الخاص والاستثماري من أجل إرساء قواعد العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية .

هذا و قد تناولت المحاضرة الأولى ، إجراءات التفتيش العمالي على الشركات في إطار قوائم مراجعة التفتيش الجديدة، كما تم شرح قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 فيما يتعلق بحقوق وواجبات العمال والعلاقة بين صاحب العمل والعامل اللازمة لإنجاح العملية الإنتاجية، وشرح نظام تشغيل النساء طبقا للمزايا التي أوردها قانون الطفل ، وقد قدم المحاضرة لمياء محمود بعيلة مدير مكتب عمل الشرق والاستثمار بمشاركة فريق العمل بالمكتب وهم : رشا توفيق ، ونهي يوسف ، ونهي رمضان ، وأميرة علوش، ونفين لوقا. أما المحاضرة الثانية فقد شرحت قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 المطبق في أول يناير 2021، من حيث ملامح القانون و نسب الاشتراكات ، وقواعد حساب الاشتراكات ، والفئات الخاضعة للقانون ، و شروط الخضوع ، وأنواع التأمين والفئات المنتفعة لكل نوع ، وأولوية الاشتراك في حالة الإلتحاق لدى أكثر من صاحب عمل ، وقواعد رفع دخل الاشتراك لأصحاب الأعمال والعاملين المصريين بالخارج ، والعقوبات ، وقدم المحاضرة حمد كمال رئيس قسم التفتيش تأمينات بورسعيد، ومحمد حليقة رئيس قسم المعاشات بمكتب القنطرة – الإسماعيلية . و من جانبه أكد السيد السنجابي مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد ،أهمية تنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال في مختلف القطاعات، الأمر الذي يدفع لزيادة الإنتاجية والنهوض بالاقتصاد المصري ، وتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين تجاه أعمالهم.

و يعد من المفيد في هذه الندوات أنها تشدد على إجراءات الأمن و السلامة المهنية الذي يفيد العمال في توفير بيئة عمل صحية و آمنة و تليق بكرامة العامل المصري و سلامته و كذلك تجعل العمال أكثر قدرة على العطاء و الإنتاجية مما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري و على صحة العمال .

Leave a Reply

Your email address will not be published.