800 مليون جنيه تكلفة تحويل 7 آلاف مخبز من السولار إلى الغاز الطبيعي

قسم : أخبار

قالت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية إن تكلفة تنفيذ المرحلة الثانية من تحويل 7 آلاف مخبز من السولار إلى الغاز الطبيعي تصل إلى نحو 800 مليون جنيه.

و أكدت المصادر على أنه تم إجراء معاينات لنحو 3150 مخبزا على مستوى الجمهورية ضمن المرحلة الثانية من توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز.

و أِشارت إلى أنه تم البدء في معاينات المرحلة الثانية بعد الانتهاء من تنفيذ التوصيل بالكامل للمرحلة الأولى و التي شملت 5625 مخبزا بلديا بتكلفة تصل إلى 212 مليون جنيه كما أنه من المقرر أن يتم توصيل الغاز للمخابز البلدية المدعمة بنهاية العام الجاري.

و أوضح الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية الهدف منه تنمية اقتصاد الدولة المصرية و تقليل تكلفة استيراد السولار.

وتتم عملية التحويل طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة التموين وبنوك الأهلى ومصر والتعمير والإسكان وبمشاركة وزارتى البترول والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، ويحصل صاحب المخبز على التمويل اللازم لتحويل المخبز للغاز بفترة سماح 3 شهور وتسدد الأقساط على 5 سنوات بفائدة 5%.

كما طالبت المخابز البلدية المدعمة التي لا تزال تعمل بالسولار التوجه لمديرية التموين التابعة لها لكي تقدم طلب للتحويل من السولار إلى الغاز الطبيعي.

كان وزير التموين قال فى وقت سابق إن توصيل الغاز الطبيعى للمخابز يأتى بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما أن البنك المركزى المصرى دعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز %5 على أن يتحمل من لديه القدرة من أصحاب المخابز التكلفة ذاتيا.

يذكر أنه مستهدف تحويل 23 ألف مخبز يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى من إجمالى 30 ألفا على مستوى الجمهورية، وتتراوح تكلفة تحويل المخبز من سولار إلى غاز من 20 إلى 50 ألفا.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد أعلن أنه قد يرفع سعر الخبز فهل هذا التحويل الذي يخدم أهداف الدولة اقتصاديا و يقلل استيراد السولار؟  وهل سيخدم ذلك التحويل المواطن أم أن سعر رغيف الخبز سيرتفع كما أعلن السيسي في وقت سابق؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.