اتفاق بين مصر والأردن لرفع الربط الكهربائي لـ 1000 ميجاوات

قسم : أخبار

اتفقت مصر والأردن على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 ميجاوات أو 2000 ميجاوات بدلا من 500 ميجاوات.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة إن الأردن ومصر اتفقا على تعزيز خط الربط الكهربائي المشترك ورفع قدرته.

وأضاف في تصريحات بعد لقائه في عمان وزير الكهرباء والطاقة المصري محمد شاكر أن التوافق تضمن تبادل الكهرباء بين البلدين على فترات مختلفة وبصفة يومية، مما يعود بالفائدة على الجانبين.

وقال الخرابشة إن”علاقتنا مع مصر متميزة، حيث إن الربط الكهربائي بين الأردن ومصر بدأ منذ عام 1999، ويوجد تبادل في الطاقة الكهربائية لقدرات تصل إلى 500 ميجاوات، والاتفاق الجديد قد يرفع هذه القدرة إلى 1000 أو 2000 ميجاوات مستقلا”.

بينما أشار الخرابشة إلى الربط الكهربائي مع العراق قائلا : “إن البنية التحتية مع العراق ستصبح جاهزة خلال وقت قريب تمهيدا لبدء التبادل الكهربائي مع الأردن ومصر”.

 وقال وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر إن مصر لديها خطة طموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة، للوصول في عام 2035 إلى ما نسبته 42% من قدرات شبكة الكهرباء من الطاقة المتجددة”.

وأضاف أن مصر تسير بخطوط الربط مع دول الجوار وتدرس خط ربط جديد مع أوروبا من خلال الربط مع اليونان وقبرص ومنها إلى أوروبا موضحا أن تقوية الربط مع الأردن يفسح المجال لتبادل القدرات ويدعم الرابط مع أوروبا.

جدير بالذكر أنه خلال شهر أغسطس الماضي قالت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إن الرغبة في زيادة القدرات بين مصر والأردن تأتي لدعم المفاوضات  بين الأردن وعدد من الدول حول الربط الكهربائي وتبادل الطاقة بينهما، مثل سوريا، ولبنان، والعراق، وفلسطين، ما يعزز فرصة مصر في زيادة تصدير الكهرباء للأردن، ليعيد تصديرها إلى تلك البلدان.

ومن المنتظر أن يساعد تعزيز الربط الكهربائي الأردن في تجنب أزمات انقطاع الكهرباء ، كما سيساعد الدول التي تم ربطها بالأردن في الحصول على الكهرباء لاسيما تلك التي تعاني من أزمات اتقطاع متكرر للتيار الكهربائي. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *