صفاقس التونسية تتجه لإعلان إضراب عام جديد بسبب أزمة النفايات المتراكمة

قسم : أخبار

أعلنت ولاية صفاقس التونسية ثاني أكبر الولايات بتونس من حيث السكان عن الدخول في إضراب عام احتجاجا على أزمة النفايات المتراكمة التي تطاردها منذ أكثر من شهرين.

وقال الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل في مدينة صفاقس يوسف العوادني إنه سيتم تحديد موعد الإضراب العام خلال الساعات القادمة حيث أن السلطات التونسية تجاهلت تراكم النفايات الأمر الذي أصبح يهدد بكارثة بيئية وصحية في الولاية التي تمثل رئة الاقتصاد التونسي.

وبدأت تلك الأزمة بعد إغلاق مصب في مدينة عقارب بالولاية عقب صدور قرار قضائي بإغلاق المصب بسبب احتجاجات متكررة من الأهالي مما أدى إلى تراكم النفايات في الشوارع لمدة أسابيع.

وهددت منظمات من المجتمع المدني ومنظمة الأعراف واتحاد الشغل بـ”العصيان الضريبي” في حال استمرت الأزمة.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن إضرابا عاما في مدينة عقارب بصفاقس التونسية بسبب مقتل شاب تونسي أثناء المظاهرات سبب إصابته بشكل مباشر بعبوة للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة بشكل مكثف لتفريق المحتجين.

وأغلق المتظاهرون الطرق أمام شاحنات النفايات بالحجارة بينما استعملت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم وشهدت المدينة شللا تاما في الخدمات العامة عقب غلق كل المؤسسات والمرافق الإدارية العمومية والخاصة بالإضافة إلى المحلات والمقاهي بسبب مقتل الشاب كما هددوا بالتصعيد إذا لم يتم التوصل لحل للوضع الحالي.

وكان المنظمون للوقفة طالبوا بضرورة إيجاد مصب للجهة يستوعب أطنان النفايات بعد غلق المصب الجهوي المراقب بالقنة مشيرين إلى أهمية إقناع أهالي مدينة عقارب بإعادة فتح مصب القنة مؤقتا لاستيعاب أطنان النفايات على أن يتم إيجاد بدائل لحل هذه الأزمة.

فمتى تنتهي أزمة النفايات في مدينة صفاقس التي تسببت في وفاة شاب تونسي أثناء المظاهرات ؟وهل تضع الحكومة التونسية خطة محكمة خلال الفترة القادمة ترضي جميع أطراف المدينة ؟

   

Leave a Reply

Your email address will not be published.