شركات مصرية توقع عقود تنفيذ محطات كهربائية في ليبيا بتكلفة تصل إلى 2 مليار

قسم : أخبار

قال سلامة الغويل وزير الشئون الاقتصادية الليبي إن بلاده أبرمت عقودا لإنشاء محطات كهربائية مع شركات مصرية بقيمة تتراوح بين 1.5 مليار إلى 2 مليار و من المتوقع أن تستحوذ الشركات المصرية على نسبة تتراوح بين 60% و 70% من مشروعات إعادة الإعمار في بلاده.

وأشار إلى أن تكلفة الأعمال اللازمة لإعادة إعمار ليبيا تقدر بنحو 111 مليار دولار ويتم تنفيذها على مدار 10 سنوات، وأن الخطة مازالت معطلة لحين إقرار الميزانية وتحقيق التوافق السياسي بين جميع الأطراف.

و تابع حديثه قائلا أنه من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الليبي مصر خلال الأيام المقبلة للنظر في أوجة التعاون المشترك في كافة الأصعدة.

وذكر أن هناك تفاهما مع الجانب المصري للسماح للطيران الليبي بالهبوط في القاهرة بدلا من قصره على الإسكندرية فقط. يذكر أن مصر وليبيا وقعتا أبريل الماضى 11 وثيقة للتعاون المشترك بين البلدين في 7 مجالات، على هامش الزيارة الرسمية التي أجراها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للعاصمة الليبية طرابلس، على رأس وفد ضم عددا من الوزراء ورجال الأعمال وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين ما يقرب من مليار دولار خلال 2019-2020، بعد أن بلغت الصادرات المصرية إلى ليبيا 825.3 مليون دولار، وسجلت الواردات نحو 152.3 مليون.

إذا هل ستنجح مصر و ليبيا في تحقيق الاستفادة المطلوبة من هذه المشاريع ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *