اجتماع لتنفيذ اتفاقية تنظيم نقل الركاب على الطرق بين 8 دول عربية

قسم : أخبار

يعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها في مقر الأمانة العامة للجامعة  العربية يومي 12-13 سبتمبر 2021.

ووجهت الأمانة العامة للجامعة “الدعوة لعقد هذا الاجتماع بهدف تفعيل ” الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب ” ، والتي تم اعتمادها من مجلس وزراء النقل العرب و التي تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية، وتهدف إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية.

وتتكون هذه اللجنة من ممثلي الدول المتعاقدة وهم ثماني دول عربية: [ الأردن، الإمارات، العراق، فلسطين، قطر، ليبيا ] ، بالإضافة إلى [ اليمن، وسوريا ] ، المعلق عضويتها في الوقت الحالي،و أيضاً بمشاركة ممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب.

و نحن في تثمين هذه الخطوة الفاعلة التي تربط بين اقتصادات الدول العربية ، نتسائل إذا كانت هذه الاتفاقية لها علاقة بمشروع “سكة حديد السلام” الذي ترغب إسرائيل بإنشائه ، لوصل دبي بحيفا .

مشروع سكة حديد السلام

و الذي كان قد طرحه من قبل وزير النقل الإسرائيلي خلال مؤتمر النقل الدولي الذي أقيم في سلطنة عمان عام 2018 و الذي يهدف إلى ربط دول الخليج بإسرائيل مروراً بالأردن ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.