هل تعيد لبنان الدعم للمازوت بعد إضراب أصحاب الحافلات؟

قسم : أخبار, عمالية

تجمع عدد من أصحاب الحافلات التي تنقل الركاب من منطقة حاصبيا والعرقوب باتجاه بيروت، بالأمس الاثنين في محلة سوق الخان، احتجاجا على رفع الدعم عن مادة المازوت وأعلنوا في بيان، أن الإضراب التحذيري سيكون يوم الإثنين و الثلاثاء، وطالبوا المعنيين بإيجاد حلول مناسبة لهذه الأزمة التي تطال جميع المواطنين، مستنكرين “الأوضاع الصعبة التي تمر فيها البلاد”.

فمنذ إعلان قرار رفع الدعم عن المحروقات بلبنان ، ساد الغضب الشعبي عدة مناطق عبر قطع للطرقات في طرابلس وطريق الجنوب والبقاع ومناطق أخرى .

و الجدير بالذكر أن لبنان حدد سعر طن المازوت غير المدعوم بالدولار – حصراً – حيث حدده بقيمة (549 دولاراً نقداً) ، في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من شح في المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان المركزي وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

كما أن “وجود مازوت مدعوم وغير مدعوم في السوق أدى إلى فوضى عارمة، حيث كان يُباع المازوت المدعوم على أنه غير مدعوم”. وهذا يعني أن أزمة المازوت التي فجرت إضراب أصحاب الحافلات في حاصبيا و العرقوب قد تمتد إلى مناطق أخرى ، فهل تعيد لبنان الدعم للمازوت قبل أن تتسع رقعة الإضرابات و الاحتجاجات في البلاد ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *