عمال مصنع لافارج بالأردن يبدأون إضرابا مفتوحا بسبب خطة تنظيم المصنع

قسم : أخبار

قرر عمال مصنع لافارج للأسمنت بالأردن الإضراب عن العمل بسبب إجماع الهيئة العامة على اتخاذ قرارات تتعلق بإدارة الديون و ضمان دفعها من خلال خطة تنظيم شملت إحالة عاملين إلى التقاعد المبكر ووقف رواتب الدبلات ووقف التأمين الصحي للمتقاعدين ووقف العمل بصناديق الإسكان و التكافل بالإضافة إلى وقف صرف نهاية الخدمة لمن بلغ 60 عاما .

و يأتي ذلك بعد موافقة محكمة بداية السلط على إعلان إعسار الشركة وخضوعها لقانون الإعسار كأول شركة يطبق عليها هذا القانون.

و قال طارق فريجات عضو لجنة النقابة في مصنع الرشادية إن “الهيئة العامة قررت إضراباً مفتوحاً بوقف عمل أفران الإسمنت والتحميل والتنزيل، بعد الخطة التي تقدمت بها الشركة إلى محكمة الإعسار بهدف ضبط النفقات على حساب العمال” مشيرا إلى أن ” عدم مناقشة الشركة لمطالب العمال حول الخطة المقدمة لا يظهر أي اهتماماً بالشأن العمالي بالرغم من الوعود التي قدمتها الشركة بعدم المساس بحقوق العاملين بعد إعلان الإعسار”.

وأضاف أن العمال سيتوجهون إلى غرفة صناعة عمان خلال مؤتمر الدائنين لعقد وقفة احتجاجية للتأكيد على مطالبهم وحقوقهم التي تأبى الإدارة في تنفيذها . كما أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في البناء محمود الحياري أن النقابة قدمت اعتراضاً رسمياً لدى محكمة الإعسار بعدم قبول الخطة المقدمة من قبل الشركة والمبنية على حرمان العاملين حقوقهم في الدرجة الأولى .

و قال الحياري إن “قانون الإعسار لا يأبه لحقوق العاملين والعاملات، ويسمح لأصحاب العمل والإدارات بتخفيض العديد من هذه الحقوق ويحرمهم من الميزات والتأمينات أيضا”.

وأشار إلى أن قوانين الإعسار في الدول المتقدمة تقوم بشرط عدم المساس بحقوق العاملين والعاملات في حين تستطيع الشركات إعلان إعسارها للتهرب من حقوقهم.

و أضاف الحياري أن النقابة لن تصمت على هذا الوضع و ستتخذ كافة الطرق و الإجراءات و مع أول اجتماع للهيئة العامة سيتم اتخاذ قرار يحفظ حقوق العمال .

وتنتظر النقابة قرار المحكمة بعد مراجعة خطة إعادة التنظيم عقب إرسالها كتاباً رسمياً يطالب وزير العمل بضرورة إعادة الحقوق للعمال في لافارج و طالب الكتاب بضرورة تدخل الوزير لوقف تعدي الشركة على حقوق العاملين، خصوصا وأن بنود الخطة سيبدأ تنفيذها في الربع الأخير من العام الحالي.

إذا متى تنتهي الانتهاكات التي يقدمها إدارة الشركات في الوطن العربي تجاه العمال؟ و متى يحصل العمال على حقوقهم و هل يتدخل وزير العمل لإنقاذ عمال لافارج من إدارة الشركة و خطتها ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.