رئيس الوزراء : 700 مليار جنيه تكلفة مشروعات تنمية سيناء فهل يستفيد أهالي سيناء؟

قسم : أخبار

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن حجم المشروعات المنفذة و الجاري تنفيذها حاليا في سيناء يصل إلى 700 مليار جنيه منذ عام 2014 و تهدف الحكومة المصرية إلى زيادة الرقعة الزراعية في سيناء من نحو 200 ألف فدان إلى 674 ألف فدان بزيادة 237% ؛ جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لتنمية سيناء.

و أضاف مدبولي أنه تم تنفيذ 63 مشروعا للطرق بأطوال 3400 كم والانتهاء من تنفيذ 5 أنفاق إضافة إلى الكباري العائمة والربط السككي الذى يربط سيناء بمصر من خلال ازدواج كوبرى الفردان .

و تعتبر محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً حيث ستسهم في زيادة المياه التي سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لاستصلاح 400 ألف فدان وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء .

وأشار مدبولي إلى أن سيناء ستستحوذ على ثلث طاقة الإنتاج من مياه البحر المحلاة و تسعى الحكومة إلى إنشاء مجتمع تنموي حضاري خارج الوادي والدلتا من خلال استغلال الموارد الطبيعية المتاحة على أرض سيناء و توطين الشباب المصري فيها بعيدا عن الوادي و الدلتا.

إذا هل تصبح سيناء محافظة ذات مشروعات تنموية كبيرة و هل تزداد الرقعة الزراعية بها فعلا ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *