وزارة الكهرباء تحصل على تمويل بـ50 مليون يورو لإنشاء مركز تحكم إقليمي بالإسكندرية

قسم : أخبار

قالت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنها حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية يصل لنحو 50 مليون يورو أي ما يعادل 900 مليون جنيه لإنشاء مركز تحكم إقليمي بالإسكندرية يتبع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

و أضافت المصادر أن الوكالة تعد من كبرى جهات التمويل لمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة و التمويل عبر قرض طويل الأجل وبفترة سماح كما أن فائدتة لا تزيد عن 3% و تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بسداد القيمة.

و طرحت الوكالة مناقصة على الشركات العالمية لاختيار استشاري بمركز التحكم الإقليمي حيث بدأت الوكالة بالتعاون مع المصرية لنقل الكهرباء بتلقي عروض من المتنافسين مشيرة إلى أن الاستشاري سيتولى إجراء دراسات الجدوى و غيرها من المستندات اللازمة و سيتم اختياره قبل نهاية أكتوبر الجاري.

و تسعى وزارة الكهرباء إلى تدعيم شبكات نقل الطاقة لاستيعاب القدرات الكبيرة التي تتم إضافتها للشبكة القومية للكهرباء بالإضافة إلى تقليل الفاقد بها كما يتم تنفيذ شبكة موازية على الجهود الفائقة و العالية.

وتستغرق مدة إنشاء مركز التحكم قرابة العامين و ستنفذ الشركة الفائزة نظام تحكم رئيسي و مبنى خاصا بكل مركز بالإضافة إلى شبكات الوقاية و الاتصالات .

يذكر أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء كان قد أعلن في عام 2019 عن عمل الوزارة على إنشاء 47 مركز تحكم في الشبكات في جميع أنحاء الجمهورية .

فهل يعمل هذا المشروع على تحسين جودة الكهرباء في مصر ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.