فرنسا تقرض مصر 100 مليون يورو لإقامة أكبر سوق جملة بمنطقة برج العرب

قسم : أخبار

قال وزير التموين علي مصيلحي إن الوكالة الفرنسية للتنمية وافقت على تمويل وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر بقيمة 100 مليون يورو لإنشاء سوق الجملة في برج العرب.

و أضاف مصيلحي أنه سيتم تنفيذ المشروع بخبرات فرنسية مثل سوق رانجيس بفرنسا و عقب ذلك سيتم إنشاء 14 سوق جملة في عدة محافظات مختلفة مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة كما تعمل وزارة التموين حاليا على دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع لإنشاء الشركة المصرية الفرنسية المشتركة التي ستتولى إدارة المشروع بداية من العام القادم.

و تسعى الوكالة الفرنسية للتنمية لإختيار خبير في مرحلتها الأخيرة قبل نهاية هذا الشهر بينما تم اختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم بدراسة المشروع و سيبدأ التشغيل التجريبي للمشروع خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا.

ووافقت وزارة التموين على التمويل المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية عقب الدراسة المرجعية التي أعدتها الوكالة لدراسة احتياجات مصر من أسواق الجملة.

و التقى مصيلحي عددا من المسؤولين الفرنسيين بمقر السفارة لمناقشة الخطوات التنفيذية لإنشاء أكبر سوق جملة بمنطقة برج العرب

و كان مصيلحي قد زار فرنسا مؤخرا لبحث و تبادل الرؤى و نقل الخبرات الفرنسية إلى مصر في عديد من المجالات بالإضافة إلى التعاون في مجال استيراد القمح.

و أكد مصيلحي على الخطة الاستراتيجية التي تملكها الوزارة لتنمية و تطوير التجارة الداخلية في مصر لخلق كيانات تجارية تشكل بنية أساسية للتجارة الداخلية بالإضافة إلى إنشاء المناطق التجارية و اللوجيستية في المحافظات.

فهل ينجح هذا التعاون في توفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.