استمرار إضراب المعلمين المتعاقدين في لبنان فما هي مطالبهم ؟

قسم : أخبار, عمالية

تمكّن وزير التربية اللبناني ” عباس الحلبي” من إيجاد حلّ مرضٍ لروابط المعلمين بلبنان ، قبل الموعد الذي حدّده لبدء التدريس الفعلي في يوم الاثنين 11 تشرين / أكتوبر الحالي، بحيث تعهّد بتقديم مبالغ مالية تندرج في إطار المساعدات الاجتماعية، للأساتذة والمعلمين والمتعاقدين وصناديق المدارس والتلامذة.

و قد ارتكز هذ الحل الذي أنقذ العام الدراسي ، إلى دعم من الجهات المانحة بقيمة 70 مليون دولار، وعلى أساسه، تدفع الحكومة لأساتذة الملاك نصف أساس الراتب شهريًّا، إضافة إلى مبلغ 90 $ شهريًا وفق سعر الصرف في السوق الموازية، ووعد برفع بدل النقل إلى 64 ألف ليرة.

مدرسة لبنانية

كل الروابط بدت راضية بما اقترحه الوزير، باستثناء المتعاقدين، فهؤلاء لن يحصلوا على نصف راتب شهريًّا أسوة بمعلّمي الملاك، كونهم لا يتقاضون راتبًا بل بدل ساعات تدريس تختلف بين متعاقد وآخر، كما أنّ مبلغ الـ 90$ لن يحصلوا عليه كاملًا أسوة بأساتذة الملاك، بل سيكون مرتبطًا بعدد ساعات التعاقد، فثمّة من يتعاقدون بساعتين أو ثلاث، وآخرون يدرّسون 30 ساعة في الأسبوع.

فالمتعاقدين يعتبرون أنفسهم الحلقة الأضعف في هذا الحل، وفي الوقت نفسه ليسوا على موقف موّحد، فهناك من سيلتحق بالصفوف ويباشر التدريس الإثنين المقبل، وهناك من سيواصل الإضراب كما حصل العام الماضي. لافتًا إلى أنّهم في رابطة الأساتذة المتعاقدين أساسي، يعملون على استبيان آراء المتعاقدين، وأنّ جزءًا كبيرًا منهم صوتوا ضدّ العودة عن الإضراب قبل تحقيق مطالبهم.

و بالرغم من عدم إجماعهم على الإضراب من عدمه إلا أنهم متفقون على المطالب التي من أبرزها : –

  •  تُعطى الـ 90$ لجميع المتعاقدين بالتساوي كما أعطيت للملاك، وليس وفق ساعات التدريس.
  •  رفع أجر الساعة من 20 ألف ليرة إلى 40 أو 36 ألف ليرة.
  • زيادة العام الدراسي من 18 أسبوعًا إلى 25 أسبوعًا.

 

لافتة للمعلمين المتعاقدين

 

فبحسب ما هو مطروح حاليًا ينتهي العام الدراسي في شباط أو آذار، بعدما تمّ تقليصه من قبلالمركز التربوي للبحوث والإنماء، وعندها يُعطى المتعاقد بيد ما يُؤخذ منه باليد الأخرى.

الجدير بالذكر أن هناك إشكالية أخرى ،تكمن بطريقة قبض الـ 90$ ” ، حيث أن المصرف المركزي اللبناني أعلن عن خلو المصارف من العملة الأجنبية الدولار ، كما أن سعر السوق الموازية غير معترف به من قبل وزارة المالية، فكيف سيحوّل المبلغ من دولار إلى لبناني وفق سعر السوق الموازية؟”.

كما أنه في حال إضراب أغلب المعلمين المتعاقدين سيكون هناك مشكلات في الإجراءات الاحترازية ، بسبب اضطرارهم إلى ضم الفصول لغياب بعض المعلمين ، و نتسائل ، من اليوم حتى الموعد المحدد لبدء العام الدراسي هل يمكن للبنان حل مشكلة المعلمين / المعلمات المتعاقدين لضمان سلاسة و سلامة سريان العام الدراسي للطلاب ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *