رغم كونها أكبر بائع للغاز الطبيعي المسال في العالم قطر تفشل في تهدئة الأسعار

قسم : تقارير

أبلغت دولة قطر المستهلكين بعدم قدرتها على تخفيض أسعار الغاز التي شهدت ارتفاعا كبيرا في الفترة الأخيرة بالرغم كونها أكبر بائع للغاز الطبيعي المسال في العالم بالإضافة إلى امتلاكها نحو 13.1% من احتياطي الغاز الطبيعي على مستوى العالم بكمية تقدر بـ 24.7 تريليون متر مكعب و هو الأعلى عربيا.

في المقابل أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن روسيا قد تكون مستعدة لبث الاستقرار في الأسعار و تمتلك روسيا 37.4 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، لتتصدر بذلك احتياطيات الغاز العالمية.

و قال رئيس وكالة الطاقة الدولية إن روسيا لديها القدرة على إرسال المزيد من الغاز إلى أوروبا.

و وصل سعر الغاز إلى 100 يورو لكل ميجاواط \ساعة مقابل أقل من 20 يورو خلال عام 2019 قبل أزمة كورونا و هذا يعد ارتفاع كبير جدا في أسعار الغاز مما أدى إلى الضغط على النفط حيث أن الدول تحاول الاعتماد على البترول في توليد الكهرباء مما قد يؤدي إلى ارتفاع النفط أيضا إلى أسعار قياسية هذا العام. و ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعا كبيرا بنسبة 25% حيث سجل الغاز المرجعي القاري و البريطاني مستويات قياسية جديدة وسط ارتفاع الطلب مع اقتراب الشتاء خصوصا في آسيا و كذلك العرض المحدود و انخفاض المخزونات في جميع أنحاء العالم.

وقال المحلل في مؤسسة إكس تي بي وليد قضماني إن “أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة، لأن كمية المخزونات غير الكافية قبيل فصل الشتاء تثير المخاوف من ارتفاع التضخم وأسعار الطاقة على المستهلك”.

إذا هل يضع العالم خطة محكمة لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الغاز في العالم ؟ و هل تنجح روسيا فعلا في تهدئة الأسعار؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.