مصر توقع مذكرة تفاهم مع اليونان و قبرص لاستكمال مشروع الربط الكهربائي

قسم : أخبار

يوقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء اليوم الخميس مذكرتي تفاهم منفصلتين مع كل من اليونان و قبرص لاستكمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر و الدولتين.

وكشفت بعض المصادر أن الدكتور محمد شاكر سوف يسافر اليوم إلى قبرص لتوقيع مذكرة التفاهم حول مشروع الربط الكهربائي بقدرة 3000 ميجاوات و من ثم يتجة إلى اليونان لتوقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بها ايضا.

و أضافت المصادر أن الربط مع اليونان سيكون عبر مد كابل بحري يتجه من مصر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص ثم إلى اليونان بطول 1650 كيلومتر وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى ستتضمن 1000 ميجاوات ثم سيتم زيادة القدرة إلى 3000 ميجاوات خلال المرحلة الثانية .

وسيتم ربط مصر بقبرص بكابل يبلغ طوله 498 كيلومترا، ثم توصيلها بجزيرة كريت اليونانية بكابل يبلغ طوله 898 كيلومترا، ويوفر اتصالا بشبكة الكهرباء لقارة أوروبا، ويصل عمق مد الكابلات إلى 3000 متر تحت مستوى سطح البحر فى بعض المناطق.

يذكر أن مصر والسعودية وقعتا الأسبوع الماضى عقودًا نهائية للبدء فى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين البلدين، بإجمالى استثمارات نحو 1.8 مليار دولار، وتبادل قدرات بقدرة 3000 ميجاوات.

إذا هل تنجح مصر في أن تصبح محورا إقليميا لتصدير الطاقة الكهربائية؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.