“مصر للألومنيوم” ترفع أسعار التوريد 5 آلاف جنيه ومنتجون “هنقفل مصانعنا”

قسم : تقارير

أعلنت شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية عن رفع أسعار التوريد للمصانع و التجار خلال شهر أكتوبر الحالي بسبب ارتفاع أسعار البورصة العالمية بمتوسط 250 دولارا للطن ليسجل 2855 دولارا بعد أن كان 2605 دولارا في الشهر الماضي.

و قال إيهاب العلواني رئيس قطاع التسويق و المتحدث الرسمي لمصر الألومنيوم إن الشركة اختارت تقسيم الزيادة بدلا من تطبيقها مرة واحدة لعدم الضغط على المصانع المحلية.

و أضاف العلواني أن أسعار علاوات التشغيل العالمية للسلندرات زادت بنحو 560 دولارًا للطن لتسجل 1360 دولارًا الشهر الحالى مقابل 800 دولار للشهر الماضي بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأخرى.

وفي سياق متصل أعرب محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية و رئيس شركة المصانع الميكانيكية عن استيائه من زيادة أسعار خام الألومنيوم بهذه القيمة حيث رأى أنها مبالغ فيها و تؤثر سلبا على القطاع وطالب الشركة بالرجوع إلى آلية التسعير القديمة و مراعاة حالة الصناعة المحلية , قائلا ” الشركة تريدنا أن نغلق مصانعنا فسوف نغلقها فعلا ما باليد حيلة”.

كما قال محمد صبحي رئيس مصنع بيجال لصناعة الأواني المنزلية إن الزيادة المتكررة في الخام أثرت على حركة المبيعات بسبب ضعف الطلب نتيجة غلاء الأسعار مشيرا إلى أن شركتة قللت من هامش ربحها لعدم رفع الأسعار على المستهلك للوفاء بالتزاماتها. و طالب المتضررين من هذا القرار باستيراد الخام حيث أن سعرة أقل من المنتج المحلي بقيمة 5 آلاف جنيه.

و انخفضت خسائر شركة مصر للألومنيوم بنسبة 42.7% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي لتسجل 341.3 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي مقابل 595.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الأسبق. وأشارت الشركة إلى ارتفاع إيراداتها خلال الستة أشهر من العام المالى الماضى لتسجل 501.4 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 358.7 مليون خلال الفترة نفسها من العام المالي الأسبق.

إذا هل يغلق أصحاب المصانع مصانعهم فعلا بسبب ارتفاع أسعار الخام أم هل تضع شركة مصر للألومنيوم خطة ترضي جميع الأطراف ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *