ارتفاع أسعار كرتونة البيض إلى 52 جنيه والزراعة تتهم الوسطاء

قسم : أخبار

انتقد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة القاهرة للدواجن ارتفاع أسعار كرتونة البيض الذي وصل سعرها إلى 52 جنيه و 60 جنيها أحيانا مشيرا إلى أن المنتجون هم السبب الرئيسي لارتفاع سعر كرتونة البيض بسبب محاولتهم تعويض الدورات السابقة التي تعرضوا فيها لخسائر.

وأشار السيد إلى أن الازمة تكمن في عدم تحديد هامش ربح مناسب للمربي يضمن استمراره في العمل و تحديد سقف تسعيري للحفاظ على حقوق المستهلك.

و قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة إن “الوزارة تتواصل مع اتحاد منتجي الدواجن للاستقرار على الأسباب الحقيقية لغلاء الأسعار وموعد انخفاضها و يتم الآن العمل على حل المشكلة”.

وأضاف سليمان أن أسعار مستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى الوسطاء هم السبب وراء ارتفاع الأسعار حيث أن الوزارة تهدف إلى توفير منتج آمن.

وأشار سليمان إلى أن متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجني حوالي 14 كيلو في العام، مؤكدًا أنها أحد المصادر البديلة التي يلجأ إليها المواطنون في حالة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

و يذكر أن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاء ذاتيا بنحو 97%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، وزاد إنتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويا.

إذا متى تصل الحكومة إلى حلول بشأن أسعار السلع الغذائية ؟ و متى تراعي الحكومة المصرية المواطن البسيط ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.