الكهرباء تطرح مناقصة جديدة لإنشاء مركز للتحكم و التوزيع في محافظة المنيا

قسم : أخبار

قال المهندس رأفت شمعة العضو المنتدب لشركة مصر الوسطى إن الشركة القابضة لكهرباء مصر ستطرح مناقصة جديدة لإنشاء مركز للتحكم و توزيع الطاقة في محافظة المنيا خلال الأسابيع المقبلة.

و قال شمعة إن “المركز سيخدم عددا من المناطق الصناعية الكبرى أهمها شمال المنيا والمنيا الجديدة وبعض المناطق في محافظات الصعيد”.

و سيتم الانتهاء من تنفيذه و تشغيله مطلع عام 2023 ضمن خطة شركة مصر الوسطى للتوسع و تحديث شبكاتها.

و أضاف شمعة أنه “يجرى تجهيز كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة من خلال الشركة القابضة للكهرباء، تمهيدا لطرحها خلال الربع الأخير من العام الجارى على الشركات الأجنبية”.

كما أوضح مصدر مسؤول من وزارة الكهرباء والطاقة أن التكلفة التقديرية لهذا المركز ستتراوح بين 600 إلى 800 مليون جنيه, هذا و سيتم توفير المبلغ عبر تمويلات البنوك المحلية حيث ستقوم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بسدادها.

يذكر أن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، تقوم بتوفير الطاقة الكهربائية لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية، فى 5 محافظات هى الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.1 مليون، ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر.

و أوضح المصدر أن تنفيذ المركز سيستغرق عامين حيث أن الشركة الفائزة بالمشروع ستتولى تنفيذ نظام تحكم رئيسي ومبنى خاص بالمركز إضافة إلى شبكات الوقاية و الإتصالات و خلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلي و تحسين جودة التغذية الكهربائية.

و الهدف من إنشاء مركز للتحكم و توزيع الطاقة هو المراقبة و التحكم في مكونات الشبكة الكهربائية مما يسهل سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة و توفير بدائل تغذية للأماكن التى يحدث بها أعطال، إلى جانب تقليل الفقد فى إستهلاك الكهرباء عبر إكتشاف المشكلة وحلها دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

إذا هل سيفيد هذا المركز محافظة المنيا ؟ و هل سيعمل على توفير الطاقة اللازمة وتحسين مشاكل الكهرباء بالمحافظة ؟ هذه اسئلة مطروحة بانتظار الرد الفعلي عليها بعد تنفيذ هذا المركز.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *