وزارة النقل تطرح مناقصة بين 16 تحالفا عالميا و محليا لإنشاء مترو أبو قير بالإسكندرية

قسم : تقارير

أفادت بعض المصادر أن وزارة النقل ستقوم بطرح مناقصة محدودة بين 16 تحالفا عالميا و محليا بعد أن أسفرت نتيجة البت الفني لتنفيذ مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية عن تأهيل 16 تحالفا من بينهم “أوراسكوم – المقاولون العرب – شركة بناء الطاقة الصينية”, و عدة شركات عالمية و محلية.

و ستتخطى تكلفة هذا المشروع 1.5 مليار يورو و تستهدف وزارة النقل تغيير خط سكة الحديد بأبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق بطول 21.7 كم خلال العام المقبل 2022 و تم تحويل الخط من هيئة السكة الحديد إلى الهيئة القومية لمترو الأنفاق.

و من المتوقع حسب خطة وزارة النقل أن يمتد الخط من محطة أبو قير “شرق الإسكندرية” حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وذلك بعدما تمت إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى “باب شرق – سبورتنج – ميامى – كفر عبدة – محمد نجيب”، بجانب إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتناسب مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.

وحصلت الهيئة القومية للأنفاق مؤخرا على موافقة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار بمنح المشروع قرضا يصل إلى 250 مليون يورو و من المقرر أن تتم الموافقة النهائية عليه خلال نوفمبر المقبل.

الجدير بالذكر أن الدولة تساهم فقط بنسبة %15 من تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية، والذى سيكون بديلا لخط قطار أبوقير.

هل سيوفر خط أبو قير الجديد على المواطن البسيط؟ هل ستكون أسعار تذاكر المترو الجديد في متناول المواطن ؟هل الأولوية هي إنشاء خط مترو جديد في ظل ارتفاع معدل البطالة و قلة المستشفيات الحكومية وتراجع مستوى التعليم في مصر ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *