4 شركات مصرية في قائمة أغلى 50 علامة تجارية في أفريقيا

قسم : أخبار

كشف تقرير صادر عن مؤسسة براند فاينانس تحت عنوان العلامات التجارية الأعلى قيمة في أفريقيا عن وجود 4 شركات مصرية في قائمة أغلى 50 علامة تجارية في أفريقيا لعام 2021 و هم شركة الشرقية للدخان والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وارتفعت قيمة العلامة التجارية للأربعة شركات مصرية خلال عام 2021 بنسبة تصل إلى 15% بالرغم من تحديات وباء كورونا لتسجل 1.365 مليار دولار مقابل 1.184 مليار دولار في عام 2020.

وحصلت شركة الشرقية للدخان على المركز الـ30 أفريقيا بالإضافة إلى تصدرها قائمة الشركات المصرية الأعلى قيمة في مصر هذا العام عقب ارتفاع قيمتها بنسبة 34.5% لتسجل 393 مليون دولار.

بينما حصل البنك التجاري الدولي على المركز الـ38 أفريقيا حاصلا على المركز الثاني في ترتيب العلامات التجارية الأعلى قيمة في مصر بارتفاع يصل إلى 18.9% ليسجل 332 مليون دولار.

كما جاء البنك الأهلي المصري في المركز الـ40 أفريقيا حاصدا المركز الثالث في ترتيب العلامات التجارية الأعلى قيمة في مصر بارتفاع يصل إلى 3% ليسجل 329 مليون دولار.

و أخيرا جاء بنك مصر في المركز الـ42 أفريقيا حاصلا على المركز الرابع في ترتيب العلامات التجارية الأعلى قيمة في مصر بارتفاع 5.8% ليسجل 311 مليون دولار .

وتضع مؤسسة براند فاينانس عدة عوامل لتقييم قوة العلامة التجارية من خلال الأداء التشغيلي و التجاري و المرونة و حقوق المساهمين و غيرها من العوامل.

وتعد براند فاينانس مؤسسة عالمية مستقلة و متخصصة في تقييم العلامات التجارية و الاستشارات الاستراتيجية للشركات و يقع مقرها في لندن و لها فروع في 20 دولة .

صورة توضيحية لجميع الشركات المصرية الموجودة على قائمة براند فاينانس 2021 نقلاً عن جريدة المال

و نتسائل إذا كان ترتيب العلامات التجارية للشركات المصرية الموجودة في القائمة يدل على مؤشر لتطور الاقتصاد المصري في القارة الأفريقية حيث أن أغنى الشركات المصرية وهي الشرقية للدخان قد حازت على المركز الـ 30 على المستوى الأفريقي ، فهل يمكن لمشاريع التنمية و التمويل الاستثماري أن تجعل مصر مستقبلاً في المراكز الأولى ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *