بعد إضراب سائقي النقل العام هل تنخفض أسعار الوقود في العراق؟

قسم : أخبار

شهدت محافظة السليمانية بإقليم كردستان بالعراق إضرابا لسائقي النقل العام بسبب ارتفاع أسعار البنزين حيث وصل سعر لتر”البنزين المحسن” إلى 1000 دينار، بعد تراجع حجم الوقود المستورد من إيران إثر قرار السلطات الإيرانية المختصة.

و قال مصدر بأن مركبات النقل العام قد توقفت عن الحركة في المحطات المخصصة حيث أن السائقين تجمعوا وسط المدينة احتجاجاً على ارتفاع الأسعار.

كما تجمهر بعض المواطنون في بعض شوارع المدينة بسبب عدم وجود أي وسائل نقل بالإضافة إلى مشاركة بعض المواطنين في الإضراب.

يذكر أن أسعار الوقود في كردستان تواصل الارتفاع منذ أكثر من 4 أشهر ويعتمد إقليم كردستان على استيراد البنزين من إيران، بنسبة تصل لـ 80٪ من احتياجاته، مما يجعل أي تغيير حاصل بخط الاستيراد هذا مؤثر على الحركة وأسعار الوقود في الإقليم بالإضافة إلى قرار وزارة النفط الاتحادية بالعراق بإيقاف إرسال البنزين إلى كردستان العراق خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذي أكد مراقبون للشأن الاقتصادي أن حكومة الإقليم هي من تتحمل تبعاته، بسبب عدم التزامها بالاتفاقات المبرمة مع بغداد بشأن حصتها من الموازنة وإرسال عائدات النفط والمنافذ الحدودية، للحكومة الاتحادية.

فهل تُخفض الحكومة العراقية من أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة بسبب اعتراض سائقي النقل العام على هذه الأسعار ؟ و هل ستراعي حكومة العراق المواطن البسيط الذي قد لا يحتمل هذا الارتفاع في أسعار الوقود و الذي سيؤثر على أسعار جميع السلع؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *