تجار المحويت في اليمن يعلنون إضرابهم بسبب استغلال الحوثيين

قسم : أخبار

عقد تجار محافظة المحويت في شمال غرب اليمن إضرابا شاملا حيث أغلقوا محلاتهم التجارية بشكل كامل احتجاجا على استغلال مليشيات الحوثي لهم.

وقال مركز المحويت الإعلامي إن التجار ومالكي محلات التجزئة والجملة بدأوا إضرابا شاملا بعد تهديدات ميليشيات الحوثي بقيادة عزيز الهطفي بإزالة محلاتهم.

وأوضح المركز أن الهطفي قام بتوجيه عناصره بإزالة جميع الهناجر والبسطات بالقوة بسبب رفض التجار دفع مبالغ مالية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف مما دفع التجار إلى إغلاق المحلات.

وأشار إلى أن المليشيات كانت قد وجهت عناصرها في المديريات لجمع وفرض إتاوات تصل إلى 100 ألف ريال على كل محل تجاري في ظل الأوضاع الاقتصادية والحركة التجارية المأساوية بالإضافة إلى أنها حشدت عناصرها بغرض إحياء النشاط الطائفي وسط استياء شعبي كبير في مختلف مناطق المحافظة.

يذكر أنه منذ أيام كانت ميليشيات الحوثي قد أمرت المزارعين في محافظة المحويت بعدم حصاد محصولهم إلا بعد حصولهم على إشعار بالموافقة من قبل قيادة المليشيات التي تسعى إلى نهب ممتلكات المواطنين.

وكانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات قد أعلنت في وقت سابق عن حجم الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثيين ضد المدنيين حيث أنها ارتكبت 64306 انتهاك بحق المدنيين خلال الفترة بين 1 يناير 2018 حتى 1 يونيو 2021 بينما وثقت 7316 حالة قتل من بينهم 523 إمرأة و357 طفل.

كما سجلت الشبكة 12636 عملية اختطاف للمدنيين في 20 محافظة.

وسجلت الشبكة 619 حالة تعذيب و48 حالة تصفية داخل السجون، و41 وفاة بسبب الإهمال في السجون، و23 وفاة لمعتقلين بنوبات قلبية، لافتة إلى أنه تم أخذ 21 شخصاً كدروع بشرية أيضاً. فهل تنتهي الانتهاكات التي تقوم بها مليشيات الحوثيين باليمن أم يستمر المواطنين في دفع ثمن الصراع على السلطة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *