منظمة العمل العربية تختار وزير القوى العاملة المصري عضوا في لجنة “رواد العمل العرب”

قسم : تقارير

واصل مجلس إدارة منظمة العمل العربية اجتماعات دورته الـ 95 بالعاصمة القطرية الدوحة بمشاركة وزير القوى العاملة محمد سعفان و كان في رئاسة الجلسة ناصر المير رئيس المجلس.

وتابع المجلس تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي في دورته العادية رقم 47 التي كانت مقامة في القاهرة الشهر الماضي بالإضافة إلى الدورة 94 التي كانت في شهر مارس الماضي كما ناقش المجلس تقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

وأكمل المجلس تشكيل هيئات بعض اللجان النظامية وهي لجنة الحريات النقابية و لجنة المرأة بالإضافة إلى عرض إنجازات المنظمة بين دورتي مجلس الإدارة فضلا عن المسائل المالية والإدارية وغيرها من الموضوعات المهمة.

ووفقا للمقترح الصادر في المؤتمر العربي للدورة 47 بتكريم رواد العمل العرب في مجالات عمل المنظمة العربية وافق المجلس على اختيار محمد سعفان عضوا في لجنة رواد العمل العرب عن فريق الحكومات ومنير البساط من لبنان عن فريق أصحاب العمل وعاشور التلي من الجزائر عن العمال.

وتعد منظمة العمل العربية إحدى المنظمات المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية و أول منظمة عربية متخصصة تعنى بشئون العمل والعمال على الصعيد القومي ، في 12 يناير عام 1965 جاء قرار إعلان قيام المنظمة استجابة للتوجه القومي متطلعاً لتحقيق الوحدة في مختلف المجالات وتضم منظمة العمل العربية في عضويتها جميع الدول العربية كما تنفرد دون سائر المنظمات العربية المتخصصة بتطبيق نظام التمثيل الثلاثي الذي يقوم على أساس اشتراك الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال في كل نشاطات المنظمة وأجهزتها الدستورية والنظامية، إيماناً بأهمية تكاتف أطـراف الإنتاج في الوطن العربي كضرورة ودعامة أساسية للوحدة العربية، واعترافاً بأن التعاون في ميدان العمل هو أفضل ضمان لحقوق الإنسان العربي في حياة حرة كريمة، أساسها العدالة الاجتماعية، وسبيلها التعاون الفعال لتطوير المجتمع العربي وتنميته على أسس متينة وسليمة.

وتهدف المنظمة إلى تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي وتنمية وصيانة الحقوق والحريات بالإضافة إلى تنمية القوى العاملة العربية ورفع كفائتها وغيرها من الأهداف. فما الإجراءات التي تتخذها هذه المنظمة في ظل الانتهاكات التي تحدث دائما تجاه عمال الوطن العربي حيث يشهد الوطن العربي العديد من حوادث إصابة ومصرع ومقتل وفصل تعسفي يواجه العمال.

كما تشهد فلسطين وعمالها انتهاكات دائما بسبب الاحتلال الصهيوني فلم نشهد أي تدخل من المنظمة لمنع هذه الانتهاكات التي تحدث للشعب الفلسطيني الشقيق. إذا ما الغرض من تلك المنظمة و ما الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على حياة العمال ومنع أي انتهاك تجاههم في جميع الوطن العربي ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.