الاتحاد العام التونسي للشغل يعلن إضرابا عاما في مدينة عقارب بعد مقتل شاب متأثرا بإصابته في الاحتجاجات

قسم : أخبار

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل إضرابا عاما في مدينة عقارب بصفاقس التونسية بسبب مقتل شاب تونسي أثناء المظاهرات بينما فتحت السلطات الرسمية في تونس تحقيقا في مقتل شاب خلال تظاهرات في المدينة.

وقال الاتحاد عبر بيان إن الإضراب العام سيشمل القطاع الخاص والقطاع العام بسبب التدخل الأمني على الاحتجاجات بكل أنواع الأسلحة على الأهالي العزل التي بدأت يوم الاثنين الماضي إثر قرار السلطات التونسية بإعادة فتح مصب للنفايات الذي أصدر القضاء التونسي حكما بإغلاقه.

وأعلن الاتحاد عن وفاة شاب بسبب إصابته بشكل مباشر بعبوة للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة بشكل مكثف لتفريق المحتجين مشيرا إلى أن بلاغ وزارة الداخلية تضمن مغالطات تعدي وفاة الشاب في منزلة.

وأشار الاتحاد إلى أن التدخل الأمني شهد تدخل بالرش والبنادق واستهداف المستشفى المحلي ومحاولة اقتحامة مؤكدا على أن المدينة محاصرة وتحت القصف المتواصل للمواطنين العزل المطالبين بعيش حياة كريمة وبيئة نظيفة.

كما وصف الاتحاد التدخل الأمني بالتدخل الوحشي الذي لم يراعي حياة الأطفال والنساء والمرفق العام مطالبا برفع الحصار المفروض على المدينة وتفعيل القرار القضائي بالغلق النهائي للمصب مع ضمان حقوق الشغالين وفتح تحقيق جاد للوقوف على حقيقة مرتكبي جريمة قتل الشاب ومحاسبتهم.

وأغلق المتظاهرون الطرق أمام شاحنات النفايات بالحجارة بينما استعملت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم وشهدت المدينة شللا تاما في الخدمات العامة عقب غلق كل المؤسسات والمرافق الإدارية العمومية والخاصة بالإضافة إلى المحلات والمقاهي بسبب مقتل الشاب كما هددوا بالتصعيد إذا لم يتم التوصل لحل للوضع الحالي.

ومن جانب آخر يذكر أنه منذ أيام كان أهالي مدينة صفاقس التونسية عبروا عن غضبهم من خلال وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية بسبب استمرار أزمة النفايات المتراكمة بشوارع صفاقس الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية ووبائية في المدينة.

وشدد المنظمون للوقفة بضرورة إيجاد مصب للجهة يستوعب أطنان النفايات بعد غلق المصب الجهوي المراقب بالقنة مشيرين إلى أهمية إقناع أهالي مدينة عقارب بإعادة فتح مصب القنة مؤقتا لاستيعاب أطنان النفايات على أن يتم إيجاد بدائل لحل هذه الأزمة.

فمتى تنتهي أزمة النفايات في مدينة عقارب التي تسببت في وفاة شاب تونسي أثناء المظاهرات ؟وهل تضع الحكومة التونسية خطة محكمة خلال الفترة القادمة ترضي جميع أطراف المدينة؟وكيف للحكومة التونسية في أن تخالف قرار القضاء وأن تعود لفتح مصب النفايات بعد حكم من المحكمة بإغلاق المصب نهائيا ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.