استمرار إضراب عمال مصنع لافارج للأسمنت بالأردن لليوم الـ47

قسم : أخبار, عمالية

لستمر أكثر من 170 عامل في شركة لافارج لمصانع الأسمنت بالأردن في احتجاجهم لليوم الـ47 اعتراضا على خطة إعادة التنظيم وعدم قبول إدارة الشركة لتنفيذ مطالبهم.

وقد استمر الإضراب بسبب فشل المفاوضات التي بدأت منذ أسبوعين بين إدارة الشركة والنقابة العامة للعاملين في البناء الذين طالبوا بوقف إحالة الشركة لـ80 عاملا للتقاعد المبكر ولكن الشركة مصرة على هذا الأمر.

وقال ممثل لجنة عمال مصنع لافارج طارف فريجات إن إدارة الشركة مصرة على صرف مكافأة نهاية الخدمة بين 35 إلى 85 ألف دينار إثر آخر تفاوض بالرغم من أن مكافأة نهاية الخدمة كانت قبل سنوات تصل إلى 150 ألف دينار وتبدأ من 50 ألف دينار.

وأشار فريجات أن الإضراب سيستمر كما هو في عمان دون أي تغيير في مسار الإضراب لاسيما أنه لن يتوقف إلا في حالة تنفيذ مطالب جميع العاملين.

وكانت وزارة العمل الأردنية قد عقدت مفاوضات بين إدارة الشركة والنقابة العامة للعاملين في وقت سابق عقب استمرار العمال في إضرابهم مطالبين بضرورة تحقيق الأمان الوظيفي لهم وإقرار مكافآت نهاية خدمة تناسبهم بالإضافة إلى إعادة النظر بخطط التأمين الصحي التي تسعى الشركة لاستثنائه من أبناء العاملين الذين تجاوزوا سن الـ18 عاما.

يذكر أن موقع جهود كان قد رصد بداية إضراب عمال مصنع لافارج عن العمل في الـ27 من سبتمبر الماضي بسبب إجماع الهيئة العامة على اتخاذ قرارات تتعلق بإدارة الديون و ضمان دفعها من خلال خطة تنظيم شملت إحالة عاملين إلى التقاعد المبكر ووقف رواتب الدبلات ووقف التأمين الصحي للمتقاعدين ووقف العمل بصناديق الإسكان و التكافل بالإضافة إلى وقف صرف نهاية الخدمة لمن بلغ 60 عاما.

وجاء ذلك بعد موافقة محكمة بداية السلط على إعلان إعسار الشركة وخضوعها لقانون الإعسار كأول شركة يطبق عليها هذا القانون.

فمتى تنتهي هذه الأزمة الكبيرة في الأردن حيث تواصل إضراب عمال مصنع لافارج إلى 47 يوما دون استجابة إدارة الشركة لمطالب العمال؟ فهل حياة العمال أصبحت غير مهمة في حين أن إدارة الشركة طوال كل تلك المدة لم تستجب لإضراب العمال لاسيما أنهم يطالبون بحقوقهم المشروعة ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *