تدريب عمال حفر المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو للتعامل مع المخاطر

قسم : أخبار

قال الدكتور محمد حسن مدير الإدارة الطبية بأعمال المرحلة الثالثة لمشروع حفر الخط الثالث بمترو الأنفاق إنه يتم حاليا تدريب العمال على الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المخاطر في حال حدوثها.

وأشار حسن إلى أن التدريب يتم تنفيذه نظريا وعمليا ويشمل المسح الأولي وفحص مصاب واع وغير واع وكشف الإصابات ومشاكل التنفس والصدمة والأزمة القلبية والسكتة الدماغية والتعامل مع الإغماء ومرض السكر والتشنجات والتسمم وغيرها من الإصابات.

وأكد حسن أن برنامج التدريب يشمل اختبار لمتلقي التدريب وتقييمهم عقب الاختبار وتسليم الشهادات في النهاية مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف أعمال المرحلة الثالثة لمشروع حفر الخط الثالث لمترو الأنفاق بأكثر من 30% من إجمالي عمال حفر الخط الثالث للمترو.

وأشار إلى أن الهدف من تدريب العمال على الإسعافات الأولية هو الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في المقام الأول وكيفية مواجهة أخطار الحفر في أعماق الأرض وفي الأماكن الخالية في الصحراء.

وأوضح أنه تم تقسيم العمال في مجموعات كل مجموعة بها 21 عامل يتلقى التدريب في وجود فريق طبي متكامل مشيرا إلى أن هذا التدريب جاء في إطار أعمال الشركة الفرنسية للحفاظ على العاملين القائمين بأعمال الحفر.

جدير بالذكر أن المرحلة الثالثة تمتد من محطة العتبة مارة بمنطقة وسط البلد لتتقاطع مع الخط الأول في محطة ناصر ثم تمتد أسفل نهر النيل من خلال جزيرة الزمالك لتصل إلى ميدان الكيت كات ثم تتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور، ثم إلى محطة جامعة القاهرة بطول 17.7 كم وعدد 15 ويتم تنفيذها على 3 أجزاء كما ستتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة وتتكامل مع مونوريل غرب النيل ” السادس من أكتوبر” في محطة وادى النيل.

ففي ظل إيجابية الأمر هل يتم مراعاة السلامة المهنية لعمال حفر مترو الخط الثالث لاسيما أن أعمال الحفر تشهد العديد من المخاطر حيث أصيب 3 عمال في الشهر الماضي إثر وقوع كتلة خرسانية عليهم أثناء عملهم بمشروع مترو الأنفاق بشارع القومية بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة فهل يتم فعلا تطبيق السلامة المهنية تجاه العمال وتوفير أقصى سبل الحماية لهم؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.