السبت  4  ديسمبر  2021

أمطار الإسكندرية تفوق الطاقة الاستعابية لأكثر من الضعف ومشاهد مأساوية تتبعها

قسم : تقارير

العديد من مشاهد الأمطار الغزيرة ونوبة “المكنسة” ، التي بدأت منذ الجمعة وحتى اليوم، قد لفتت انتباه المارة و المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي  .

فبجانب ما تسببت به الأمطار في تعطيل الدراسة والاختناق المروري و غرق بعض الشوارع ، فقد فوجئ المارة  أيضاً  بسقوط حمار عربة خضروات في مياه الأمطار ونفوقه، و ذلك بشارع الإسكندرية في محافظة مرسى مطروح ، حيث تبين تعرضه للصعق الكهربائي من المياه التي تلامست مع أسلاك أعمدة إنارة في الشارع، وفشلت محاولات المارة في إنقاذ الحمار وسحبه “.

ملايين الجنيهات عالقة في المطر

قام عمال الشركات بنقل ملايين الجنيهات من سيارة نقل أموال بنكية ،علقت في المياه، وذلك بواسطة الحبال بسبب تراكم مياه الأمطار بالشوارع في محافظة الإسكندرية.

واضطر المسؤولون عن الشركة للجوء لهذه الطريقة بسبب طول فترة الانتظار لحين سحب وشفط المياه وصعوبة انتشالها.

انهيار شرفة عقار بمينا البصل

مع بداية سقوط الأمطار انهارت شرفة شقة بعقار قديم بمنطقة مينا البصل بحي غرب الإسكندرية، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، وأظهرت المعاينة أن العقار بناء قديم مأهول بالسكان مكون من أربعة طوابق، وسقوط شرفة الطابق الرابع بسبب الأمطار الغزيرة والرياح، دون حدوث إصابات.

انهيار شرفتي عقار بالعصافرة

وانهارت شرفتي عقار على طريق الكورنيش بمنطقة العصافرة بحي المنتزه ثان، يوم الأحد، بسبب موجة الطقس السيئ واستمرار الأمطار الغزيرة، دون وقوع إصابات.

سقط به السرير أثناء نومه.. مصرع شاب في انهيار سقف عقار باللبان

ومع استمرار هطول الأمطار، لقي شاب مصرعه بعد أن سقط عليه سقف عقار قديم، في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، بمنطقة اللبان وسط الإسكندرية، وتبين أن العقار بناء قديم مكون من 4 طوابق على مساحة 100 متر، خال من السكان عدا شقة واحدة.

وكشفت المعاينة سقوط سقف الطابق الأول علوي، ما أسفر عن مصرع “محمد فتحي” 27 عاما، أثناء نومه حيث سقط عليه السقف ليهوى بسريره داخل محل إطارات سيارات مغلق بالطابق الأرضي.

إخلاء سكان عقار انهار جزئيًا في العطارين

وانهار سلم عقار بمنطقة العطارين وسط الإسكندرية، مساء الإثنين، بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية، دون وقوع إصابات.

وتمكن رجال الحماية المدنية من إجلاء السكان العالقين بالعقار باستخدام سلالم الإنقاذ، والتأكد من من سلامتهم، فيما وضعت الأجهزة التنفيذية حواجز مرورية تحسبا لانهيار أجزاء أخرى من العقار.

انهيار جزئي بعقار في الجمرك

وانهارت أجزاء من عقار قديم غير مأهول بالسكان بمنطقة الجمرك غرب الإسكندرية، بالأمس الإثنين، بالتزامن مع موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار، دون وقوع إصابات.

تصريحات مسئولين

و كشف مسؤول محلي في الإسكندرية شمالي مصر، أن حجم مياه الأمطار التي سقطت على المدينة على مدار الأيام الثلاثة الماضية قد يتجاوز 4 ملايين متر مكعب.

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية محمود نافع، ، أن هيئة الأرصاد الجوية تعمل الآن على تقدير دقيق لحجم المياه التي سقطت على المدية.

وأشار نافع في الوقت نفسه، إلى أن “التقدير الأولي يقول إن الإسكندرية سقط عليها أكثر من مليوني متر مكعب من المياه، خلال ساعتين ونصف من الأمطار المتواصلة، الاثنين”.

وأوضح أن “هذا التقدير تم على أساس أن شبكات التصريف بالمدينة تستوعب 1.9 مليون متر مكعب من المياه، وبالنظر إلى أن الشبكة لم تستوعب هذا الحجم، فبالتأكيد تخطت المياه حاجز المليوني متر مكعب على الأقل، يوم الاثنين وحده”.

وأشار المسؤول إلى أن هيئة الأرصاد الجوية لها 3 محطات رصد كبيرة في الإسكندرية، تعمل على تقدير حجم المياه التي سقطت بالضبط، وأن “كل ذلك يفيد في التخطيط المستقبلي للتعامل مع موجات الأمطار المقبلة”.

و نتسائل عن مدى صلابة تلك المباني التي تسقط بمجرد هطول أمطار غزيرة  ، و عن الإجراءات التي يمكن أن يشترك بها خبراء لحماية المباني من التأثر السريع بالأمطار و السيول في المدن التي يتكرر بها هطول الأمطار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *