الأردن : اتحاد موظفي الأونروا يهددون بالإضراب المفتوح الخميس المقبل

قسم : أخبار, عمالية

قال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن رفيق خرفان  أن المؤتمر  العام لاتحادات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ،تعجل في اتخاذ قرار الإضراب الشامل والمفتوح لجميع موظفي “الأونروا”، الخميس المقبل.

وقال في تصريحات له أن المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني خلال اللقاء مع دائرة اللاجئين في قطاع غزة أكد أنّه لم يتخذ قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين بشكل نهائي ،إلى جانب تعهده بإزالة تجميد الزيادة السنوية للموظفين بإثر رجعي في نهاية آذار المقبل.

وبين أن المفوض العام لم يلوح بإلغاء قرار الإجازة الاستثنائية ولم يتطرق إليها، مبينا أنّ الدائرة تتواصل مع الطرفين لطيء الخلاف.

وقال بأن  الدول المضيفة للاجئين ستلتقي مع المفوض العام الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين المقبل في عمّان، ويليه اجتماع اللجنة الاستشارية بمشاركة 28 دولة و3 أعضاء مراقبين؛ لبحث آخر المستجدات.

وبيّن أن الأردن يعول على الاجتماعات المقبلة بسد عجز الوكالة إلى جانب تلميحات الدول خلال اجتماع بروكسل بتقديم دعم مالي قبل نهاية العام الجاري.

و الأنروا هي هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة وتعمل الأونروا على إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

حيث أنه في أعقاب الصراع العربي الإسرائيلي عام 1948، تأسست الأونروا بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 لغرض تقديم الإغاثة المباشرة وبرامج التشغيل للاجئين الفلسطينيين. وقد بدأت الوكالة عملياتها الميدانية في عام 1950.

وتبقى الأنروا هي المؤسسة الدولية التي تمثل حقوق اللاجئين قانونياً وتاريخياً ومعنوياً، ويعمل بها حوالي 22 ألف موظف كلهم أغلبهم فلسطينيون.

Leave a Reply

Your email address will not be published.