مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية من 15 يوليو حتى 31 يوليو 2020

أحد عشر احتجاجاً وثقها مرصد الحركات الاجتماعية خلال المدة الزمنية من 15 يوليو حتى 31 يوليو 2020، من بينهم ثمانية احتجاجات عمالية ومهنية، وثلاث احتجاجات اجتماعية.

  • طرق اﻻحتجاج

تصدرت حالات الانتحار والإضراب عن العمل قائمة طرق الاحتجاج خلال هذه الفترة، وجاء عدد حالات الانتحار بسبب سوء الأوضاع الإقتصادية، ثلاث حالات، فقد انتحر شاب يدعى “م. مصطفى”، مشنوقا بسور حديد في أحد الشوارع بمدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر، يوم 31 يوليو، لمروره بضائقة مالية، وفي حالة ثانية، انتحر “أحمد ع أ” 38 سنة مقيم المهدية دائرة مركز ههيا بمحافظة الشرقية، صاحب ورشة لقص وتصنيع الرخام، يوم 29 يوليو، مشنوقا داخل ورشته، لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب ضائقة مالية، وفي واقعة ثالثة، انتحر “م.ص.ع” 34 سنة، سائق، بطلق ناري، يوم 29 يوليو، داخل غرفة نومه بمنشية الحرية دائرة قسم ثان شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، لمروره بحالة نفسية سيئة لعدم حصوله على فرصة عمل..

كما سجلت هذه الفترة أيضا ثلاث حالات إضراب عن العمل، بينما جاء كل من الاعتصام، والتجمهر، في الترتيب الثاني لطرق الانتحار خلال نفس الفترة بواقع حالتين لكل منهما، وفي النهاية جاء الوقفة الاحتجاجية بعدد حالة واحدة خلال هذه الفترة.

من أهم الاحتجاجات

شهدت هذه الفترة عدد من الاحتجاجات الهامة من حيث عدد المشاركين في الاحتجاج، فقد نظم 850 عاملا بشركة فيلوستي جينز لصناع الملابس بالمنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية، وقفة احتجاجية، يوم 16 يوليو، للمطالبة بصرف أجر شهر يوليو، قبل عيد الأضحى المبارك وزيادة مقابل الوجبة الغذائية ، فضلا عن صرف بدل الانتظام، كما اعتصم أكثر من ٤٠٠ عامل بفندق مريديان هليوبوليس، يوم 28 يوليو، عقب إعلان بيع الفندق خشية ضياع حقوقهم وتشردهم .

وفي نفس الاتجاه، تجمهر عدد كبير من عمال شركة النصر للمسبوكات بغرب الاسكندرية امام الشركة التي تقع في طريق ام زغيو بالعامرية، يوم 18 يوليو، للمطالبة بصرف الحوافز المتأخرة.

كما أعلن عمال شركة شرق الدلتا لنقل الركاب في السويس، الإضراب عن العمل، يوم 20 يوليو، وذلك بجميع الخطوط بين السويس والمحافظات المجاورة وبني سويف والغربية، واعتصم العمال بالجراج، اعتراضا على مماطلة الشركة في صرف الحوافز كما هو متبع منذ عام 2012، فضلا عن بعض المطالب الأخرى.

  • توزيع اﻻحتجاجات على محافظات الجمهورية

توزعت الاحتجاجات في العديد من المحافظات المصرية وشهدت محافظة القاهرة حالتي احتجاج، فيما شهدت محافظات (الإسكندرية، الإسماعيلية، البحر الأحمر، البحيرة، الدقهلية، السويس، الشرقية، القليوبية، والمنوفية) حالة احتجاج واحدة في كل محافظة.

  • القطاعات المحتجة

تركزت الاحتجاجات في قطاع “اخرى” والمتمثل في حالات الانتحار بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، وقطاع “النقل والمواصلات” بواقع ثلاث حالات لكل قطاع، بينما جاء قطاع “الغزل والنسيج في الترتيب الثاني بعدد حالتي احتجاج، ثم جاءت قطاعات (السياحة، الصناعات الكيماوية، والصناعات المعدنية والهندسية) بواقع احتجاج واحد لكل قطاع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *