ليبيا| 20 الف مرتزق يهددون العدالة الإجتماعية في البلاد

قسم : أخبار, تحت الضوء

في تصريحات صحفية أكدت المبعوثة الأممية بالإنابة السابقة في ليبيا، سيتفانى ويليامزعن  وجود حوالي مايقرب من  20 ألف «مرتزق» في ليبيا، مشيرة إلى أنهم لم يدخلوا علي (سجادة حمراء وعليهم الخروج)، ذلك أن الليبيين يرفضون أي وجود أجنبي.
وقالت ويليامز إن الحكومة الليبية التي قدم رئيسها المكلف عبد الحميد دبيبية تشكيلتها لديها «فرصة كبيرة» في إيصال البلاد إلى إجراء انتخابات في 24 ديسمبر المقبل وتنفيذ «خريطة الطريق» المنبثقة من الحوار الليبي، لافتة إلى أن «التحدي الأكبر أمامها، هو شهوة السلطة والثروة»
وكشفت ويليامز أن فريق الأمم المتحدة استفاد من «الجمود العسكري» لدفع الأمور باتجاه وقف النار في 23 أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن بين العوامل المهمة في نجاح الحوار الليبي هو «رفض اللبيبين للوجود الأجنبي في بلادهم». وتابعت: «في ليبيا هناك بين 17 و20 ألف مرتزق» بينهم ستة آلاف سوري.
وأكدت ويليامز، أن مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون أعطى «الضوء الأخضر» لحفتر قبل حوالي أربعة أيام من هجومه على طرابلس، إذ قال له: “إذا أردت القيام بذلك، فقم به بسرعة وخفض الضحايا المدنين.

يشار إلى أن ليبيا تعاني منذ سنوات انهيار في البنى التحتية، مما يؤثر سلبا على الحياة اليومية للمواطن الليبي، كما يتعرض المدنين لسلب حقوقهم المشروعة من عمل وعلاج ومسكن أمن بسبب الميليشيات المسلحة المنتشرة في الأراضي الليبية، والتي تهدد العدالة الإجتماعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.