فرنسا| بعد توقف الاحتجاجات بسبب “كورونا”.. عودة تظاهرات “السترات الصفراء”

بقلم: ترجمة جهود
جانب من الاحتجاجت- المصدر:mainichi

شهدت شوارع فرنسا، اليوم السبت، عودة تظاهرات “السترات الصفراء” بعد توقفها منذ مارس الماضي إثر جائحة كورونا، ووفقاً لقوات الشرطة بباريس فإنه تم القبض على 128 شخصاً حتى الساعة 12 ظهر اليوم، وذلك وفقا لما نشره موقع “فرانس 24” اليوم، في حين أشار موقع “رويترز” أنه تم القبض على 154 شخصا حتى الساعة 1 مساء اليوم.

حيث تم التصريح من قبل شرطة باريس، بتنظيم مظاهرتين في باريس على مسافة من الشانزليزيه، واحدة من ساحة “لابورس” في وسط العاصمة، والآخرى في غرب باريس، وفقا لموقع “فرانس 24”.

وتجمع عدة مئات من المتظاهرين في ميدانين في باريس، وانطلق أحد الموكب دون وقوع حوادث لكن المسيرة الأخرى تأخرت بعد أن استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين غادروا الطريق المحدد وأضرم بعضهم النار في صناديق قمامة وسيارة، وذلك وفقا لـ”رويترز”.

وأبدى 2300 شخص اعتزامهم  المشاركة في مسيرة في شارع الشانزليزيه، في حين أبدى 7000 شخص اهتمامهم، وفقًا لصفحة الفعالية الاحتجاجية على الفيسبوك.

يذكر أن حركة احتاجات السترات الصفراء، التي سميت على اسم السترات الصفراء الواضحة التي يرتديها المحتجون، ظهرت في أواخر عام 2018، احتجاجا على رفع ضريبة الوقود، وتضخمت إلى احتجاجات واسعة ضد حكومة ماكرون، وكان آخر احتجاج كبير لهم في 14 مارس2020 عشية الانتخابات المحلية، كان هذا قبل ثلاثة أيام فقط من إغلاق البلاد بسبب فيروس كورونا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *