مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر يناير 2019

قسم : بيانات

أطلق برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر يناير.

وتناول مؤشر شهر يناير بالرصد والتحليل 47 احتجاجاً، منهم 36 احتجاجاً اجتماعياً، و11 احتجاجاً عماليا ومهنياً.

وجاء في مؤشر هذا الشهر أن قطاع “المقاولات ومواد البناء” تصدر قائمة القطاعات التي شهدت عمليات احتجاج للعاملين فيه، بينما تصدر قطاع “المحليات والخدمات” قائمة القطاعات التي احتجت ضدها الحركات الاجتماعية.

ولاحظ المؤشر ارتفاع معدل الانتحار ومحاولة الانتحار الذي يعود لسوء الأوضاع الاقتصادية إلى 12 حالة خلال الشهر بزيادة حالتين عن الشهور السابقة، وبزيادة واضحة مقارنة بشهر يناير من العام السابق الذي شهد حالتين فقط.

ولاحظ المؤشر أيضا تزايد حالات الانتحار بالقفز أمام مترو الأنفاق بشكل لم يسبق له مثيل، وهو ما يتطلب دراسة جادة من خبراء النفس والاجتماع لتفسير تلك الظاهرة الآخذة في النمو.

وتضمن مؤشر يناير، التوزيع الجغرافي للاحتجاجات خلال الشهر على مستوى الجمهورية، وعرض المؤشر بشكل موجز كافة اﻻحتجاجات التي تم رصدها.

وقال برنامج حرية تعبير العمال “لم نشهد خلال يناير احتجاجات كبرى يمكن الوقوف أمامها، وقٌدر عدد المشاركين في أغلب الاحتجاجات العمالية والمهنية بالمئات، أو العشرات، بينما طغى الطابع الفردي على الحراك الاجتماعي؛ حيث قُدر عدد عدد المشاركين في الاحتجاجات الاجتماعية بالعشرات. ولم يصل عدد المحتجين إلى الآلاف سوى في حالة التضامن مع نقيب المحامين أثناء جلسة نظر استئناف الحكم الصادر بحبسه لعدم تنفيذه حكم قضائي”

وأضاف البرنامج “لقد غلب على الاحتجاجات العمالية طابع التفاوض بينما غلب على الاحتجاجات الاجتماعية طابع القمع والتخويف، أو انتهاء الاحتجاج بشكل تلقائي”.

يمكنك الاطلاع على التقرير بالتفصيل: “مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2019”

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2019 word

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2019 pdf

ملخص مصور للتقرير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *