“العمل الدولية”: عمال العالم يفقدون 3.5 تريليون دولار بسبب “كورونا”

قسم : أخبار
source: New York Post

قال مدير منظمة العمل الدولية “غاي رايدر” في مؤتمر صحفي بتقنية الفيديو إن “التداعيات كانت كارثية”، مشيرا إلى أن دخل اليد العاملة على مستوى العالم تراجع بنسبة 10.7 % خلال التسعة أشهر الأولى من العام، مقارنة بنفس الفترة في 2019، ويمثل ذلك انخفاضا بمقدار 3.5 تريليون دولار، أو ما نسبته 5.5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وذلك وفقا لما نشره موقع وكالة “فرانس برس” أمس.

وتوصلت دراسة حديثة لمنظمة العمل الدولية إلى أنه في منتصف العام، سجلت ساعات العمل على مستوى العالم تراجعا بنسبة 17.3 % مقارنة بديسمبر الماضي، أي ما يوازي نحو 500 مليون وظيفة بدوام كامل، ويفوق ذلك الرقم بنحو 100 مليون وظيفة توقعات منظمة العمل الدولية في يونيو التي قدرت انخفاض ساعات العمل بنسبة 14 %.

ومنذ رصد الفيروس للمرة الأولى في الصين أواخر العام الماضي، قضى قرابة مليون شخص في أنحاء العالم في الجائحة وأصيب أكثر من 31 مليونا.

وحذرت منظمة العمل الدولية أيضا من أن توقعات الثلاثة أشهر الأخيرة من 2020 “ساءت بشكل ملحوظ” منذ تقريرها الأخير في يونيو.

وكان المنظمة قد توقعت سابقا انخفاض ساعات العمل على مستوى العالم بنسبة 4.9 % في فترة الثلاثة أشهر الأخيرة مقارنة بالعام السابق، لكنها قالت إنها تتوقع الآن انخفاضا بنسبة 8.6 % أي ما يوازي 245 مليون وظيفة بدوام كامل.

وأوضحت بأن العمال في الدول النامية والناشئة، وخصوصا أولئك العاملين في وظائف غير رسمية، تضرروا بشكل أكبر مقارنة بأزمات أخرى.

وأشارت المنظمة إلى أنه فيما تم تخفيف جزء كبير من تدابير الإغلاق الأكثر صرامة لأماكن العمل، فإن 94 % من العمال على مستوى العالم يتواجدون في دول لا تزال تطبق قيودا ما في أماكن العمل.

وحذر رئيس قسم سياسات التوظيف في المنظمة “سانغيون لي”، من أن الوضع بالنسبة للعمال قد يزداد سوءا.

وقال إنه في حال أدت موجات ثانية من الإصابات بالفيروس إلى تشديد القيود وتدابير إغلاق جديدة “فإن التداعيات على سوق العمل يمكن أن تقارن بالحجم الذي شهدناه في الربع الثاني من هذا العام”.

وحذر رايدر من الذين يدفعون أصحاب القرار للتركيز على الاقتصاد قبل الصحة في استجابتهم لأزمة الوباء.

وتابع “هاتان المسألتان متشابكتان بشكل وثيق جدا وعلينا أن نتصرف بناء على ذلك المفهوم”.

وذكر تقرير المنظمة أن الدمار الذي لحق بسوق العمل ربما كان أسوأ لولا خطط التحفيز المالي العديدة التي وفرتها الحكومات.

ومن دون خطط التحفيز تلك، والتي بلغت قرابة 9.6 تريليون دولار على مستوى العالم، لتراجعت ساعات العمل عالميا بنسبة 28 % في الربع الثاني، وفق التقرير.

لكنه نبه إلى أن خطط التحفيز غير متساوية، إذ تتلقى الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل دعما أقل بنحو 982 مليار دولار مقارنة بالدول الغنية.

ودعا رايدر إلى بذل جهود دولية لتقليص الهوة مشددا على أن “ما من مجموعة أو دولة أو منطقة يمكنها التغلب على هذه الأزمة بمفردها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *