مصر| تدشين موقع باسم الراحل “رجائي الميرغني” توثيقا لدوره النقابي

قسم : أخبار
رجائي الميرغني- المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

بمناسبة ذكرى ميلاده الثاني والسبعين وبعد رحيله بأربعة أشهر، أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وأسرة الصحفي والنقابي البارز “رجائي الميرغني”، عن إطلاق موقع يحمل اسمه ” http://elmerghani.info/ ” يتضمن لمحة عن مسيرته النقابية والصحفية، ومواقفه ونضالاته في المجالين الصحفي والنقابي التي أصبحث جزءا من ذاكرة الصحافة المصرية من الضروري توثيقها، وكذلك نبذه عن حياته ونشأته وأسرته وإبداعاته الفنية والأدبية، ليصبح في مقدور كل مهتم بحرية الصحافة والعمل النقابي أن يتعرف على هذه الخبرة الفريدة وعن حياة صاحبها، وذلك وفقا لما نشره موقع “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” اليوم.

وجاء إعلان الموقع في احتفالية كبيرة أقامتها أمس، أسرة الصحفي النقابي الراحل بحضور العشرات من زملائه الصحفيين والنقابيين والحقوقيين والسياسيين بمناسبة ذكرى ميلاده  الثاني والسبعين وبعد أقل من أربعة أشهر على رحيله في 3يونيو من العام الحالي.

وجاء إنشاء الموقع وتدشينه ليحاول توثيق خمسين عاما قدمها الكاتب الصحفي الراحل في خدمة الصحافة ودورها والعمل النقابي، منذ بدأ العمل رسميا محررا بقسم الأخبار بوكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1970 وحتى وفاته في يونيو الماضي، حيث لم يتخلف يوما عن المعارك والنضالات الصحفية والنقابية، سواء على المستوى المصري أو العربي، إيمانا منه بأهمية حرية الصحافة ودورها في خلق مجتمع عادل ومتقدم.

وقد ساهم الراحل رجائي الميرغني في العديد من أهم المعارك والنضلات الصحفية والنقابية مثل معركة قانون اغتيال الصحافة رقم 93 لسنة 1995 أثناء حكم الدكتاتور المخلوع حسني مبارك، وساهم في إعداد “مشروع قانون الصحافة” فى مواجهة مشروع القانون الحكومى مع لجنة ضمت العديد من الصحفيين والحقوقيين المخضرمين مثل ” احمد نبيل الهلالي، عبدالعزيز محمد، مجدي مهنى، صلاح عيسى، حسين عبدالرازق ، وآخرين”.

كما شارك في صياغة مشروع ميثاق الشرف الصحفى الذى أقرته الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين فى يونيو 1996.

وعقب ثورة يناير تم انتخابه كمنسق عام لأهم مبادرة أهلية ومدنية لإصلاح وتطوير الإعلام المصري  وهي ” الائتلاف الوطنى لحرية الإعلام – http://ncmf.info/ ” تلك المبادرة التي ضمت العشرات من الصحفيين والصحف والمؤسسات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة والصحفيين المستقلين.

وضمن العديد من الخبرات والتجارب التي تركها الراحل دليل المعايير الموضوعية والقانونية الذي أعده الراحل بعنوان ” تصحيح مسار التنظيمات النقابية للصحفيين – http://anhri.net/?p=100393  ” والذي يتضمن صياغات محددة لمكونات النظم الأساسية واللوائح الضرورية والنموذجية للتنظيمات النقابية للصحفيين العرب.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية ” لم يكن ممكنا أن نسمح بترك هذه الخبرة المصرية والعربية والتراث الهائل والغني من العمل الصحفي والنقابي التي تركها الراحل، تضيع وتمحى من الذاكرة، فرجائي الميرغني هو جزء ومكون رئيسي من ذاكرة النضالات الصحفية والنقابية لكل صحفي وكل مهموم بحرية الصحافة في مصر والعالم العربي، هذا جزء من دورنا، حماية هذه الخبرة وهذه الذاكرة”.

والموقع الذي تم إعلانه رسميا بالأمس في الاحتفالية الكبيرة التي أقامتها أسرة الرحل وتلاميذه وزملاؤه، يرحب بكل إسهامات الصحفيين المصريين والعرب وكل مهتم بحرية الصحافة، ليصبح إضافة تسهم في خلق مجتمعات تحترم حرية الصحافة وتدافع عنها، كما احترمها ودافع عنها الصحفي الراحل رجائي الميرغني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *