سويسرا| بلغ 25 دولارا في الساعة.. ناخبو جنيف يصوتون لصالح أعلى “حد أدنى للأجور” في العالم

قسم : أخبار
source: wikimedia أرشيفية

صوت 53% من الناخبيين في مدينة “جنيف” بسويسرا على مشروع قانون جديد لفرض حد أدنى للأجور سيكون الأعلى في العالم، ليبلغ حوالي 25 دولارا أمريكيا في الساعة، وذلك وفقا لما نشره موقع “سبوتنيك” اليوم.

وبحسب البيانات الحكومية، فإن أكثر من نصف الناخبيين في البلاد أيدوا بأن يكون الحد الأدنى للأجور 23 فرنكا سويسريا في الساعة (بما يعادل 25 دولارا أمريكيا تقريبا، بأسعار الصرف الحالية)، وذلك بدعم من ائتلاف النقابات العمالية التي تهدف لمكافحة الفقر وتسهيل الاندماج الاجتماعي واحترام حقوق الإنسان.

وتعتبر “جنيف” الرابعة من بين 26 كانتونا صوت لصالح الأمر في السنوات الأخيرة بعد “نوشاتيل” و”جورا” و”تيسينو”، والكانتون هو تقسيم إداري شبيه بالمحافظات وتتكون سويسرا من 26 كانتونا وكل كانتون له الحرية الكاملة في اختيار التنظيم الداخلي الخاص به، وقد يحوي الكانتون أكثر من مقاطعة.

وبحسب تصريحات لمستشار ولاية جنيف، ماورو بوجيا، فإن الحد الأدنى الجديد للأجور سيُطبق على حوالي 6% من عمال الكانتون اعتبارا من الأول من نوفمبر، بحسب ما نقلت “سي ان ان”.

ووصفت منظمة العمل النقابي في جنيف، المنظمة الجامعة للنقابات في جنيف، النتيجة بأنها “انتصار تاريخي، سيفيد بشكل مباشر 30 ألف عامل، ثلثيهم من النساء”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *