وزير الري: حريصون على رفع الكفاءة الفنية للمنشآت المائية

قسم : أخبار

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إن الوزارة حريصة على متابعة الحالة الإنشائية لكل المنشآت المائية على مستوى الجمهورية للتأكد من حالتها الفنية.
وجاء ذلك خلال مشاركة الوزير في العرض النهائي لنتائج دراسة “تطوير نظم أرصاد المنشآت المائية” ضمن أعمال التطوير الشامل للمنشآت المائية الكبرى بحضور الدكتور وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والدكتور رئيس المركز القومى لبحوث المياه، وعدد من قيادات الوزارة وقيادات المركز القومى لبحوث المياه.
وأكد على دور المركز القومي لبحوث المياه الهام ودعمه للوزارة من خلال الدراسات والأبحاث التي يعمل على إعدادها حيث تخدم مشروعات وأعمال الوزارة المختلفة.
وأضاف الوزير أن الوزارة تدعم دور ومكانة المركز القومي لبحوث المياه الذي يمثل مركز تميز في المنطقة العربية والأفريقية في مجال دراسات المياه والمنشآت المائية حيث أن الوزارة تحرص على أن تكون في طليعة القطاعات المواكبة للتطور التكنولوجي وتطويعها في خدمة جميع الأعمال التي تقوم بها.
جدير بالذكر أن المركز القومي لبحوث المياه يعد الذراع البحثي للوزارة ويضم 12 معهد بالإضافة إلى المعامل المركزية للرصد البيئي ووحدة البحوث الإستراتيجية.
ويعمل المركز على دراسة عدد من المشروعات القومية التى تقوم الوزارة بتنفيذها لتطوير وتنمية الموارد المائية، وتهدف الخطة البحثية للمركز لدعم خطط الوزارة وأهدافها الإستراتيجية، بما يسهم فى تحقيق نقلة نوعية فى أساليب إدارة الموارد المائية كما ونوعا.
يذكر أن إن وزير الري محمد عبد العاطي قد قال في وقت سابق أن أي نقص في المياه سيؤثر على العاملين بقطاع الزراعة بالسلب ويؤدي إلى مشاكل اجتماعية ويزعزع الأمن بالمنطقة حيث إن ندرة المياه وتغيرات المناخ قد تزيد من صعوبة إدارة المياه في مصر مشيرا إلى حساسية مصر تجاه أي إجراءات من إثيوبيا بشأن سد النهضة.
فهل خطط تطوير المنشآت المائية التي تحدث عنها الوزير تتضمن مواجهة العجز المائي الذي سيحدث في حال استكمال ملء سد النهضة و الذي سيؤثر تأثيرا كبيرا على المياه في مصر؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.