مصر| وزير قطاع الأعمال: ننتظر ملاحظات الشركات على “مسودة اللائحة” لمناقشتها

قسم : أخبار
هشام توفيق- وزير قطاع الأعمال العام

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات صحفية لموقع صحفي مصري، إن الوزارة تنتظر ملاحظات الشركات واستفساراتها بشأن مسودة لائحة الموارد البشرية الموحدة الجديدة.

وأضاف الوزير، أن الوزارة ستناقش مع الشركات الاستفسارات، وتعمل على توضيح الأمور، وتستمع إلى ملاحظات العمال وتدرسها، تمهيدًا لإصدار اللائحة النهائية.

وطالبت الوزارة، الشركات، بإرسال ردها وملاحظاتها، بشأن مسودة لائحة الموارد البشرية خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم الاجتماع مع كل شركة على حدة، قبل إقرار اللائحة.

جدير بالذكر أن مسودة اللائحة الجديدة للقانون التي صاغتها الوزارة، لاقت غضبا بين صفوف العمال بالشركات التابعة، واستقرت بعض النقابات -مثل اللجان النقابية في الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية– على صياغة مشاريع لوائح جديدة وطرحها للوزارة.

وفي سبتمبر الماضي نشرت الجريدة الرسمية، قانون رقم تعديل 185 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام، الصادر بالقانون رقم 203 لسنة 1991، بعد أن أجازه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وفي يونيو الماضي وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون وذلك بأغلبية ثلثى الأعضاء، والتصويت وقوفا، فيما اعترض 8 نواب على المشروع.

كما أشار القانون، إلى أن رئيس الوزارء، سيصدر قرارا بتعديل اللوائح التنفيذية لقانون شركات قطاع الأعمال العام، بما يلزم لتطبيق أحكام هذا القانون، خلال ستة أشهر من العمل به، على أن يستمر العمل بالأنظمة الأساسية واللوائح والقواعد القائمة بما لا يتعارض مع أحكام القانون إلى حين تعديلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.