الحريات النقابية تناقش لائحة الموارد البشرية الموحدة للعاملين بقطاع الاعمال العام

قسم : أخبار, عمالية

ناقشت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل في اجتماعها الإسبوعي مستجدات تسجيل النقابات، ويشهد هذا الملف تطورات إيجابية.

تم تسجيل 4 نقابات للضرائب العقارية، وفى محافظة قنا تم إرسال خطابات من المديريات للجان المتوقفة ، هناك لجنة تم الانتهاء منها فى التعليم بخلاف لجان أخرى تحت المناقشة .

وأكد الحاضرون على أن هذه التطورات وإن كانت قد تمت بشق الأنفس نتيجة للعمل البيروقراطى الشديد من جانب المديريات التابعة للوزارة إلا أنه مقارنة بفترات سابقة فإن ما يتم هو مؤشر جيد وأن المطلوب الآن هو اعلام الزملاء فى النقابات المتوقفة بضرورة التعامل السريع مع المديريات واستيفاء مطالبهم من أجل سرعة الانتهاء من أوراق اللجان من اجل بدء عملهم النقابى بعد انتهاء الاجراءات.

وناقش الحاضرون مشكلة اللجنة النقابية للعاملين بحقوق عين شمس حيث تم تحويل رئيس اللجنة النقابية للتحقيق بتهمة مخاطبة هيئة المصل واللقاح مما يخرجه من مقتضيات العمل الوظيفى وبدون إذن الرؤساء وهو أمر مخالف للحقيقة، حيث حصل رئيس اللجنة على الموافقات المطلوبة لحملة المصل للعاملين بالكلية والعاملين بالجامعة .

وأوضحت رحمة رفعت الخبيرة القانونية ان التحويل للتحقيق فى غير محله لأن المخاطبات تمت بين رئيس اللجنة النقابية بصفته النقابية وهيئة المصل واللقاح وليس باعتباره موظفا فى الجامعة وبالتالى من حق اللجنة النقابية مخاطبة اى جهة بالصفة النقابية.

كما ناقش الحاضرون مشكلة تمريض بورسعيد وعددهم 318 ما بين تمريض وأطباء الذين يعملون دون تقاضى أجر شهر اكتوبر ونوفمبر.

 وأكد الحاضرون على أحقية العاملين بالوحدات الصحية المدرسية بصرف مرتباتهم وعدم نقلهم او ندبهم لأى جهة أخرى دون موافقتهم وضرورة اللجوء الى القضاء للحصول على حقوقهم المالية والوظيفية.

 .

وناقش الحاضرون فى النقطة الاخيرة من جدول اعمال الاجتماع مستجدات لائحة الموارد البشرية الموحدة للعاملين بقطاع الاعمال العام بناء على ما تردد بتشكيل لجنة داخل الوزارة لتعديل بعض مواد اللائحة وبالأخص المواد التى اثارت حفيظة العاملين بالقطاع .

وقال أحد العاملين بالقطاع الخاص،  أنه لم يحدث تغيير حتى الآن فى موقف الوزارة من اللائحة ولم نصل الى اى تعديلات رغم ما أثير من تعديل 30 مادة لا نعرف عنها شيء ونحن ننتظر التعديلات حتى نتعرف على ما جاء فيها وتقييمها.

 وأكد بعض الحاضرين أن مشروع اللائحة الحالى حتى الآن هو الأصل الوحيد بين ايدينا وهو ما يجب التعامل معه حتى اشعار أخر وأوضح بعض الزملاء أن الانخفاض فى الأجور قد يصل الى 700ج وهو أمر يؤكد الضرر الواقع على عمال قطاع الأعمال العام من هذه اللائحة.

شارك في الاجتماع ممثلى نقابات العاملين بهيئة تعليم الكبار والعاملين بالمطروقات وخدمات السائقين بالقليوبية وطنطا للكتان والعاملين بالكيماويات والعمالة غير المنتظمة والنقابة العامة لأصحاب المعاشات والعاملين بحقوق عين شمس والتمريض والعاملين بهيئة الاسعاف المصرية وممثلى مكاتب العمال بالأحزاب السياسية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.