مصر| ما بين تأسيس النقابات ومصير الدلتا للأسمدة.. يتواصل النضال العمالي

قسم : أخبار, عمالية

في خضم الاشتباكات بين وزارة القوي العاملة وقيادات النقابات المُعلقة والمتوقفة عن العمل، عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية اجتماعها الأسبوعي بحضور ممثلي لجان نقابية من محافظات الغربية والبحيرة وبني سويف والغربية والقاهرة.. عانت وتعاني من تعسف مديريات القوي العاملة ضدها.

وتطرق الاجتماع إلي مصير قلعة الدلتا للأسمدة بطلخا بمحافظة الدقهلية والتي اعتصم بها عمالها البالغ عددهم 2500عامل بعد أن فوجئوا بالمحافظة تقرر تحويل المصنع إلي مجمع سكني وسط أنباء عن نقل المصنع إلي مدينة السويس، وهو ما رفضه العمال  وأبدي بعض الحاضرين ضرورة الربط بين ما يحدث فى الدلتا للأسمدة وما يواجهه قطاع الأعمال العام برمته من تحديات خلال الفترة القادمة، وأشار البعض إلي أن لديهم معلومات بأن المصنع قد تم تشغيله بالفعل جزئياً وأن العمال تمسكوا بتشغيله جزئياً وأن هناك مخطط بات واضحاً وفقا للعاملين لتصفية الشركة رغم أن هناك قراراً بتطوير المصنع الذي يوفر  للفلاح المصري  ثلث انتاج اليوريا والأسمدة بالأسعار المدعومة، ورغم ما يُشاع بأن المصنع غير متوافق بيئياً.. إلا أنه لديه تصريح موائمة بيئية حتي عام 2022.

واتفق الحاضرون علي ضرورة بحث الموضوع وعمل تقرير خاص عن الدلتا للأسمدة خلال الفترة المقبلة.

اجتمع الحاضرون علي الإيمان بالحق في إنشاء وتأسيس نقاباتهم بحرية للدفاع عن مصالحهم وإسماع أصواتهم للأطراف الأخري. وافتتح أشرف الشربيني المحامي موضحاً أنه رغم إحراز بعض التقدم في عدد من اللجان النقابية إلا أن هناك غموض في موقف بعض اللجان النقابية مثل نقابات المصرية للاتصالات، ومكتبة الاسكندرية، وأسمنت حلوان واخرون.. ولا نجد رداً علي مواقف تلك النقابات إلا وعود تلو الوعود رغم أن مسئولي الوزارة يؤكدون دائما رغبتهم في العمل علي إنهاء وتذليل العقبات   التي تواجه اللجان النقابية المتوقفة أو تلك الراغبة في التأسيس. وناقش الحاضرون ما تعنيه ممارسات مديريات القوي العاملة والوزارة من انتقاء للجان نقابية لتمريرها وتعطيل اللجان الأخري.

وكلف الحاضرون الزميل أشرف الشربيني المحامي بإعداد تقرير مُفصل عن اللجان التي استوفت أوراقها وتم الانتهاء منها بالفعل وخرجت للنور، وتلك التي لم تخرج بعد، وتحدث الزميل عبد الفتاح عبد العزيز بأنه قدم أوراق تأسيس لجنة نقابية مهنية لصغار الفلاحين علي مستوي المحافظة من أكثر من شهر رغم استيفاء كافة الأوراق المطلوبة وأن مديرية القوي العاملة بالبحيرة قالت أن الأوراق مستوفاة ومتوقفة علي اتصال من الوزارة لاستخراج الخطابات اللازمة لعمل النقابة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *