الأردن| استيراد الكمامات يهدد بإغلاق 30 مصنعًا وتسريح 2500 عاملًا

قسم : أخبار

في الوقت الذي تشهد فيه مصانع إنتاج الكمامات في الأردن تهديدًا بالإغلاق بسبب استمرار الاستيراد من الدول الأخرى، بات أكثر من ألفي عامل في هذه المصانع مهددين بفقدان وظائفهم وانضمامهم إلى صفوف المتعطلين عن العمل.

ونتيجةً لاستمرار التجار باستيراد الكمامات، فقد أُغلق سبعة مصانع من أصل ثلاثين مصنعاً، والعدد قابل للزيادة بحسب عامر داوود الناطق باسم المصانع المنتجة للكمامات.

وأكد داوود أن هنالك عددًا من المصانع اضطرت إلى تسريح عدد من العمّال لديها بسبب عدم قدرتها على بيع منتجاتها فضلاً عن أسعارها التي وصلت إلى حد التكلفة، موضحاً أن هناك مصنعًا قام بتخفيض عدد العاملين لديه من 160 إلى 50 عاملاً تقريبًا، فيما خفّض مصنع آخر عدد العاملين لديه من 44 إلى 16 عاملاً، مبينًا أنّه إذا استمر هذا الحال سيتم تسريح جميع العمال بدون سابق إنذار.

وطالب داوود بوقف الاستيراد أو على الأقل رفع نسبة الضريبة على التجار المستوردين لتحقيق التوازن فيما يتعلق بالاستيراد؛ وذلك لحماية المصانع الأردنية والعاملين فيها مما قد يترتب على استمرار هذه السياسة، مبيناً أن هناك آلاف الكمامات أصبحت مكدسةً لدى المصانع نتيجة عدم بيعها.

وكشف المهندس أحمد البس أنه حتى الآن تم تسريح ما يقارب الـ 1500 عامل من أصل 2500 يعملون في هذه المصانع، والعدد مرجح للازدياد في حال استمر تجاهل الحكومة لمطالبهم، مشيراً إلى أن جميع العاملين في هذه المصانع عمال أردنيون.

Leave a Reply

Your email address will not be published.