فلسطين| “نقابات العمال” تطالب “العمل” بالحد الأدنى للأجور في غزة

قسم : أخبار

طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي وزارة العمل في قطاع غزة بتطبيق الحد الأدنى للأجور في المولات والمراكز التجارية الكبيرة.

وقال العمصي في تصريحات صحفية، إن قطاع غزة يشهد تزايدًا للمشاريع الاستثمارية “المولات التجارية” والبالغ عددها حاليًا نحو 23 مولًا ومركزًا تجاريًا على مستوى جميع محافظات القطاع.

وأكد العمصي أن المدخولات اليومية للمولات لم تتأثر بتداعيات الحصار وأزمة فيروس كورونا، وأن بعض المولات حققت أرباحًا طائلة، إلا أنها في الوقت نفسها ترتكب انتهاكات مركبة لعمالها، تتعلق بساعات العمل والأجور، وأحيانًا عدم مراعاة إجراءات الصحة والسلامة المهنية.

وقدر عدد عمال المولات بنحو 600-700 عامل، يتقاضى معظمهم رواتب شهرية ما بين 600-800 شيكل وتزيد إلى ألف شيكل للمحاسبين، وتبلغ ساعات العمل لديهم من 8 ساعات إلى أكثر من 12 ساعة.

وبين أنه من بين الانتهاكات المرتكبة في المولات، عدم احتساب أجر ساعات العمل الإضافية، وكذلك تشغيل عمال على بند التدريب لعدة شهور دون راتب، وعدم وجود علاوات أو إجازات سنوية وجملة من الانتهاكات لقانون العمل.

ودعا العمصي أصحاب المولات لضرورة احترام العامل، وعدم استغلال ظروف الحصار، في وقت تحقق بعضها أرباحا كبيرة، مشددا على ضرورة أن تتحلى وزارة العمل بالمسؤولية وتقوم بدورها بتحديد الحد الأدنى للأجور في المولات.

ونبه إلى أن الاتحاد العام يدرس القيام بحراك عمالي خلال المرحلة المقبلة، لزيادة أجور عمال المولات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.