مصطفى سلام يكتب: مطالب عمال الحديد والصلب من قطاع الأعمال

قسم : أراء حره

لا اريد تعويضات.. وإذا طرحت نفس السؤال على الــ٧٠٠٠ عامل بشركة الحديد والصلب ستأتي إجاباتهم واحدة لا نريد تعويضات، نريد شركتنا وتطويرها وعودة الروح مرة أخرى إليها فهي نبض وقلب العمال (شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان).

 

نريد شركتنا ولكنهم وضعونا أمام خيار واحد، واجبرونا للحديث عن التعويضات، فإن لم يكن بأيدينا أن تظل أبواب الشركة مفتوحة فالحفاظ على ما تبقى من حقوق العمال أمانة لا يجب التفريط فيها. خلال الأشهر الماضية سلكت اللجنة النقابية كافة السبل لوقف قرار التصفية، بما فيها السبل القانونية والقضائية وطرقنا كل الأبواب فتصادمنا بالواقع عندما وجدنا أن كل هذه الأبواب مغلقة، حتى باب الشركة تم إغلاقه في وجوهنا فلا يوجد لدينا باب ولا طريق سوى التعويضات للحفاظ على ما تبقي من الحقوق، على الرغم من اليقين بأن أي مبلغ مهما كان لا يعوض العامل عن ضياع استقراره الوظيفي والمعيشي.

ولكن لابد من إيضاح الأمر للجميع فلم يعد أمامنا خيار آخر، أما بالنسبة للتعويضات فما عرضته وزارة قطاع الأعمال، مقترح بحد أدنى 250 ألف جنيه واحد أقصى 450 ألف جنيه، وبدل إجازات+بدل وجبة، وصندوق الزمالة يتم وضع آلية من جانب الخبير الاكتواري، و صرف منحة تعويضية 1200 جنيه لمن كانت مدته التأمينية اكتر من ٢٥ سنة تأمين.

وللجميع أن يعلم برفضنا لهذا العرض شكلا وموضوعا، واننا متمسكين بمستحقات العاملين لآخر نفس، وان مطالبنا تتلخص في الآتي:

 استقرار معيشي يتضمن الآتي: صرف معاش شهري لكل العاملين حتى يستطيع العامل أن يجاري الغلاء المتواجد في المجتمع.

 استقرار صحي يتضمن في تأمين صحي، فهناك عمال يعانون من أمراض خطيرة، مثل أورام السرطانات والغسيل الكلوي وغيرها كثيرا، ومبلغ التعويض لا يكفي العلاج فقط.

وعن صندوق الزمالة نطالب: بصرف صندوق الزمالة كامل للمعاشات والحاليين، فهناك مسنين فوق سن الستين مكبلين بمديونيات وأصحاب أمراض ينتظرون حقوقهم في الصندوق حتى يسددوا التزاماتهم.

وهناك بعض الزملاء متوفين وينتظر الورثة مستحقاتهم فأصبحت اموال يتامى، ولهذا لن نفرط في صندوق الزمالة للمعاشات أو الحاليين، وعلى متخذي قرار التصفية تحمل تبعاته واعبائه، فالعامل ليس له ذنب في هذا القرار.

نحن كعاملين لا نطلب صدقة او منة من أحد ولكننا نطالب بحقوقنا المشروعة، شهرين مكافأة نهاية خدمة عن كل سنة خارج مبلغ التعويض، أما بالنسبة للحد الأدنى والأقصى فإن أقل تقدير يكون ضعف تعويضات شركة القومية للاسمنت.

وبحسبة بسيطة مبلغ تعويض القومية + معدل التضخم + الغلاء =ضعف المبلغ على الأقل للحد الأدنى والأقصى، إلى جانب التسوية والاجازات كاملة وصرف بدل نقدي للوجبة

وصرف مبلغ التكريم .وأهم مطلب هو وجود ضامن يضمن مرتبات العاملين كاملة وغير منتقصة لحين حصول العاملين على التعويضات ، نحن لا نطالب بأشياء مبالغ فيها ، نحن نطالب بحقوقنا المشروعة فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *