إثيوبيون يخططون لتنظيم مظاهرة اعتراضا على جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة

قسم : أخبار, تحت الضوء, تقارير

تشهد مدينة نيويورك الأمريكية ارتباك وتوتر حيث يخطط مغتربون إثيوبيون في الولايات المتحدة لتنظيم مظاهرة في مدينة نيويورك لمعارضة اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سد النهضة المقرر عقده غدا الخميس.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية فإن المتظاهرين الإثيوبيين أعدوا نشرات ورسائل لتسليمها إلى الدبلوماسيين وممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وقد ذكرت قناة “العربية” نقلا عن مصادرها أن دولة تونس ممثلة المجموعة العربية في مجلس الأمن وزعت مشروع قرار بشأن سد النهضة.

وقالت إن مشروع القرار الذي وزعته تونس في مجلس الأمن يحظى بدعم من مصر والسودان وكذلك لجنة المتابعة العربية.

كما تسعى المجموعة العربية بمجلس الأمن لتمرير قرار بشأن سد النهضة، يطالب كل من مصر والسودان وإثيوبيا بمواصلة التفاوض بهدف التوصل لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي خلال ستة أشهر.

وفي السياق ذاته طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، جميع أطراف قضية سد النهضة بالامتناع عن الخطوات أحادية الجانب بشأن سد النهضة، مشيرة إلى أن بدء إثيوبيا الملء الثاني للسد يزيد التوتر بين الأطراف الثلاثة.

ويعقد مجلس الأمن الدولي غدا الخميس ، جلسة حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، والذي يثير مخاوف لدى مصر والسودان بسبب تأثيره المحتمل على مواردهما المائية.

وتأتي هذه الجلسة بناء على الطلب الذي تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، باسم مصر والسودان وبحضور ممثلين لهما على المستوى الوزاري، كما ستشارك إثيوبيا في الجلسة على الرغم من معارضتها انعقادها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.