مصر تبحث عن شركاء لإنشاء 17 محطة لتحلية المياه

قسم : تقارير

تخطط الحكومة المصرية لإنشاء 17 محطة تحلية للمياة تعمل بالطاقة المتجددة بحلول 2025 و تبحث مصر عن شركاء للاستثمار في هذة المبادرة بقيمة 2.5 مليار دولار حيث يتم بناء كل منها وتملكها وتشغيلها من قبل صندوق الثروة السيادي المصري بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب، وفقا لما أعلنه الرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان.

و قال أيمن سليمان إن ” مصر حريصة على بناء قاعدة تكنولوجية مستدامة للسيطرة على مصيرها عندما يتعلق الأمر بالأمن المائي” و أوضح أن الصندوق السيادي يستهدف الحصول على حصة أقلية في جميع المحطات إلى جانب مقدمي العروض الفائزين.

و الهدف من إنشاء 17 محطة هو إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا و تعد جزء من خطة أوسع لإضافة 6.4 مليون متر مكعب من المياه يوميا بحلول 2050 .

كما تشارك ايضا وزارات الإسكان و التخطيط و المالية و الكهرباء بمصر في المبادرة كما تتعهد الحكومة بتوفير المياه المحلاه بأسعار تنافسية.

و تابع سليمان ” العديد من المستثمرين أبدوا اهتمامهم بالمشاركة في بناء محطات تحلية المياه”.

و أضاف أنه من المقرر أن يبدأ في الربع الأول من عام 2022 طرح عطاء لإنتاج حوالي مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

كما سيقدم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية الدعم الفني والمشورة بشأن بناء محطات تحلية.

يذكر أن مجلس الوزراء قال الشهر الماضي إن المسؤولين أجروا محادثات مع شركة ” سكاتيك ايه اس ايه” النرويجية بشأن التعاون المحتمل في مشروعات تستخدم الطاقة المتجددة لتحلية المياه.

يذكر أن مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا التي يرعاها الاتحاد الافريقي باءت بالفشل مما دفع الحكومة المصرية للبحث عن بديل لماء النيل

Leave a Reply

Your email address will not be published.