الشركة الفرنسية تطلب فتيات للتعيين كقائدة قطار في مصر

قسم : أخبار

أعلنت الشركة الفرنسية RATP Dev التي تتولى إدارة الخط الثالث لمترو الأنفاق « العتبة- عدلي منصور» ، عن حاجتها لتعيين فتيات من خريجي الكليات الهندسية والتكنولوجية على وظيفة « قائدة قطار».

وأكدت الشركة، في منشور لها، أن هذا يأتي لتحقيق مبدأ المساواة والتنوع بين الموظفين، موضحة أنها الشركة الأولى في مصر التي ستوظف الفتيات قائدات قطارات مترو.

ولفتت إلى أنه مطلوب فتيات حاصلات على مؤهل «تعليم فني ميكانيكا أو كهرباء» أو مؤهل جامعي مناسب للعمل قائدة قطار لمدة 8 ساعات في 6 أيام أسبوعيًا.

واشترطت إلمام المتقدمات بمبادىء اللغة الإنجليزية، وأن يتراوح العمر من 21 حتى 40 عامًا. يذكر أن الشركة الفرنسية RATP Dev تعمل في 13 دولة فيه الولايات المتحدة الأمريكية و في أوروبا و أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ، و تضم 106 من الشركات التابعة التي تقوم بتشغيلها و صيانتها ، و لديها ميثاق أخلاقي و نظام لقواعد السلوك المهني موجود على الموقع الالكتروني للشركة و يتضمن الموقع تقارير و بيانات تحليلية عن المسئولية الاجتماعية للشركة و أيضا عن نسبة مشاركة النساء في العمل .

لا تعد الشركة الفرنسية الشركة الخاصة الوحيدة التي طبقت معايير عالية للمساواة بين الجنسين في جميع فروعها ، فقد سبقتها بعض الشركات العالمية مثل شركة فودافون التي أعلنت أن جميع موظفي فودافون في جميع أنحاء العالم سيحصلون على إجازة لكلا الوالدين – مدفوعة بالكامل – مدتها 16 أسبوعًا بعد تطبيق سياسة عالمية تهدف إلى دعم الأسر من خلال منح كل والديه الفرصة لقضاء المزيد من الوقت مع أطفال جدد لعائلاتهم ، و ذكرت في بيانها بأن أي موظف لديه شريك سينجب طفلًا أو يتبنى طفلًا أو يصبح والدًا من خلال الأم البديلة ، سيكون لديه الإمكانية اللازمة للحصول على إجازة مدفوعة الأجر تصل إلى 16 أسبوعًا في أي وقت خلال الـ 18 شهرًا الأولى. فهل تفتح سياسات الشركات الخاصة و العالمية في مصر باباً واسعاً لنشر العدالة الاجتماعية في داخل مصر بنفس المعايير الحقوقية المتوافرة في الدول الكبرى ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *