الصناعات الغذائية : تنمية وتطوير 200 منشأة SMEs عبر برنامج ” ازدهار”

قسم : تقارير

قال محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات : ” إن الغرفة من خلال التعاون مع البرنامج المصري الألماني لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة PSME ، في تنفيذ برنامج «ازدهار» لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الغذائي، نجحت في تنمية وتطوير نحو 200 منشأة غذائية من الشركات الصغيرة والمتوسطة ، بالإضافة إلى تأهيل 19 مدرب من الكوادر المتخصصة لضمان استدامة عمل البرنامج” .
جاء ذلك خلال مشاركة الغرفة في المؤتمر والحفل الختامي للبرنامج المصري الألماني لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة PSME، والذي أقيم تحت عنوان «إسهامات في دعم القطاع الخاص المصري»، وذلك تتويجاً للتعاون الناجح بين الشركاء، ووضع آفاق جديدة لمشروع تنمية الابتكار في القطاع الخاص ، و قد شارك في المؤتمر د. عبير السعدي مستشارة وزيرة التجارة والصناعة نيابة عن الوزيرة و أوڤى جيلين رئيس قسم التعاون التنموي بالسفارة الألمانية بالقاهرة ومسئولي وكالة التعاون الألماني في مصر وعدد من المختصين والمهتمين بأنشطة تطوير القطاع الخاص بمصر.
تحدث المؤتمر عن أربع محاور رئيسية :

يتعلق المحور الأول بتنمية القدرات، و الثاني خاص بالسياسات والاستراتيجيات ، أما الثالث فخاص بخدمات تطوير الاعمال، ويتضمن المحور الرابع تناول أنشطة تطوير القطاع الخاص في السنوات القادمة.
وقد أكد البسيوني بأن برنامج «ازدهار» يأتي ضمن المشروعات الناجحة ويعد من أبرز اسهامات الشراكة المصرية الألمانية في دعم القطاع الخاص المصري والذي نفذته الغرفة تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ .
وأوضح أن برنامج ازدهار حقق تأثير إيجابي وتفاعل كبير من جانب الغرفة وأعضائها لتقديم الدعم الفني المناسب ومشروعات التطوير حسب احتياجاتها من خلال حثها علي النمو ومعالجة نقاط الضعف بجانب تقديم حلول لزيادة الانتاج ورفع الجودة والمبيعات، مثل التسويق الالكتروني وشهادات الجودة ومعايير سلامة الغذاء بالاضافة إلي برامج لتنمية المهارات البشرية.
وذكر أن برنامج ازدهار ساهم في تعزيز قدرة الشركات الغذائية علي الابتكار وتطوير منتجات جديدة لزيادة النفاذ إلى مختلف الأسواق ودمج الشركات الصغيرة في سلاسل الإنتاج والاقتصاد الرسمي.
وأكد البسيوني، أن الغرفة تعمل باستمرار علي تحقيق استدامة للبرامج الداعمة والمساندة للشركات الغذائية علي المستوي الفني والإجراءات والمواصفات بجانب المساهمة في توفير الشق التمويلي في ظل تنامي عدد الأعضاء لنحو 14 ألف منشأة غذائية وذلك ضمن استراتيجية تستهدف توفير كافة الخدمات على أعلي مستوى من خلال توقيع شراكات وبروتوكولات للتعاون في تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع في مجالات الاستشارات الفنية وسلامة الجودة وفي الإدارة والتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج ازدهار بدأ تطبيقه بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية حيث تم تقديم 7 دورات من البرنامج في الفترة من مارس 2018، إلى يوليو 2021.
برنامج ازدهار يستهدف الشركات الناشئة و المشروعات الصغيرة التي تعد عماد اقتصاد الدول ولكنها لا تستهدف عمل برامج تدريبية لشباب الجامعات أو تقديم تسهيلات مادية لعمل هذه المشروعات ، و تزامنا مع المؤتمر يرى البعض بأنه يوجد فقر حقيقي في الساحة المصرية للمبادرات التنموية التي تشجع الشباب لعمل مشروعات صغيرة بتسهيلات مادية ، و أنه على الرغم من أهمية هذه المبادرات فهي لا تحل و لو جزءا معقولا لمشكلة البطالة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.