سوريا ترحب بطلب لبنان بإستيراد الغاز المصري عبر أراضيها

قسم : أخبار

قالت سوريا إنها ترحب بطلب لبنان بإستيراد الغاز المصري عبر أراضيها حيث أن لبنان تعاني من نقص حاد في الطاقة و جاء ذلك عقب اجتماع جمع بين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد و وزيرة الخارجية بلبنان زينة عكر في دمشق .

يذكر أن لبنان يعاني من نقص حاد في الطاقة حيث أن العديد من الخدمات الإنسانية و المستشفيات أغلقت أو خفضت عملياتها. و جائت هذة الأزمة بسبب انهيار مالي كبير أضر بالاقتصاد اللبناني منذ عام 2019.

و يهدف هذا الاجتماع تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة للحد من انقطاعات الكهرباء في لبنان عن طريق نقل الكهرباء عبر الشبكة السورية.

وقال نصري خوري الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري في بيان مقتضب عقب الاجتماع “سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية”.

و شملت الخطة استخدام الغاز المصري لتوليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا إلى لبنان.

كما تشكل العقوبات الأمريكية على دمشق عائقا لأي مساعدات مقدمة للبنان عبر سوريا لكن أعضاء الكونجرس الذين زاروا بيروت الأسبوع الماضي قالوا إن واشنطن تدرس طرقا للتعامل مع هذه العقبات. جدير بالذكر أن المسؤولون اللبنانيون تجنبوا في أغلب الأحيان التعامل مع سوريا منذ بدء الحرب هناك في 2011 حيث تبنت بيروت سياسة الابتعاد عن الصراعات في المنطقة حتى في الوقت الذي حاربت فيه جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية دعما لدمشق. إذا متى تنتهي أزمة الطاقة في لبنان؟ و متى تعود الحياة للشعب اللبناني في ظل إغلاق الخدمات الإنسانية و المستشفيات؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *