فرحة كبيرة للفلاحين بسبب ارتفاع أسعار القطن

قسم : أخبار

قال أحمد عياد نائب رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل التابعة لوزارة التجارة والصناعة إن الفلاحين في فرحة كبيرة بسبب اشتعال سعر القطن حيث أن الموسم الحالي 2021 يعد من أعلى المواسم التي يحصل فيها الفلاح على هذا السعر من القنطار و خاصة بمحافظات وجه قبلي و التي شهدت أولى مزادات تسويق محصول القطن لإنتاج 2021 مطلع الأسبوع الحالي.

و سجل سعر القطن في أول مزاد علني للبيع نحو 3715 جنيه للقنطار و هذه أول مرة يتجاوز سعر قنطار وجه قبلى حاجز 3700 جنيه فى بداية الموسم، وهذا السعر يعد أعلى سعر يسجله القنطار بمحافظات وجه قبلي، وبزيادة تقارب 1919 جنيهًا للقنطار مقارنة بسعر بداية المزاد العلنى بمحافظات وجه قبلى العام الماضى 2020 والذى بلغ سعره 1796 جنيهًا للقنطار و من المرجح أن يرتفع سعر قنطار وجه بحري عن سعر قنطار وجه قبلي.

و قال عياد إن إرتفاع قنطار القطن فى بداية الموسم خاصة لمحافظات وجه قبلى يعود لزيادة الأسعار العالمية، لافتًا إلى أن منظومة تداول القطن بالمزاد العلنى ليست عاملًا رئيسيًّا فى تحديد السعر وفى المعتاد يزيد سعر قنطار وجه بحرى عن قبلى بين 200 إلى 300 جنيه كل موسم كما يبلغ حجم محصول القطن لعام 2021 نحو 1.6 مليون قنطار.

وعقد هذا الأسبوع أول مزاد على الأقطان للموسم 2021-2022 بمركز تجميع النويرة بمركز إهناسيا بمحافظة بنى سويف، وفقًا للبيان، وتم المزاد على كمية 398 كيس، بوزن 475.5 قنطار قطن صنف (جيزة 95)، حيث تمّت الترسية على شركة أبو مضاوى بسعر 3715 جنيهًا للقنطار الواحد.

وأضاف عياد أن عدد شركات الأقطان التى سجلت فى منظومة المزاد العلنى يتجاوز 13 شركة حتى الآن ويعد من أبرز شروط المشاركة فى منظومة المزاد العلنى سداد خطاب ضمان من قبل الشركة المشاركة باسم الشركة القابضة للغزل والنسيج بقيمة 250 ألف جنيه.

وقالت وزارة قطاع الأعمال إنها افتتحت 21 مركزًا لاستقبال الأقطان من الفلاحين مباشرة دون الحاجة إلى وسطاء فى المحافظات المعلنة طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا و يتم توزيعها في 10 مراكز بالفيوم، و7 مراكز فى بنى سويف، ومركز واحد بالمنيا وواحد بسوهاج، ومركزين بأسيوط.

وتطبق منظومة تداول الأسعار آلية تسعير لتحديد سعر فتح المزادات، والذى تتم المزايدة عليه من التجار سواء القطاع الحكومى أو الخاص، ويرتفع سعر القنطار حسب درجة نقاوته ورتبته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *