هيئة السكة الحديد تدرس وضع موازين في المحطات لتحصيل الرسوم على “كراتين” الركاب

قسم : أخبار

قالت بعض المصادر في هيئة السكة الحديد إن الهيئة تدرس وضع موازين في المحطات الرئيسية لتحديد وزن كراتين الركاب و تطبيق الرسوم المحددة على الأوزان بشكل دقيق بهدف تحصيل رسوم الكراتين بشكل عادل للركاب و الهيئة حيث أن التقدير الجزافي الذي يقدره الكمسري أثناء سيرة في العربات أثار العديد من المشاكل و الاعتراضات من الركاب كما لم تجمع الهيئة الحصيلة المالية المستهدفة من هذا البند.

و أشارت المصادر على أن الموازين ستكون ملاصقة لجهاز الكشف عن الحقائق الموجودة حاليا بالمحطات المركزية و عقب خروج متعلقات الركاب سيعرف الموظف القائم على الجهاز حجم الحمولات ومع وضعه “تكت” عليها ومنح الراكب إيصالًا رسميًّا بذلك.

و من المرجح أن يبدأ وضع الموازين في المحطات الأربع الرئيسية “رمسيس- الجيزة- سيدي جابر- الإسكندرية” و ستتراوح الرسوم من 12 جنيها إلى 140 جنيها     كأعلى قيمة و سيمنع الراكب من دخول المحطة إذا تمنع عن الدفع.

وأوضحت المصادر أن قيمة الرسوم تتوزع بواقع 28 جنيها لحجم الطرد وزن يتراوح من 10 إلى 30 كيلوجرامًا، ومسافة الرحلة تتراوح من 151 إلى 300 كيلومتر، و50 جنيهًا لحجم طرد يتراوح وزنه من 30 إلى 60 كيلوجرامًا، و80 جنيهًا للطرد وزنه يصل إلى 100 كيلوجرام، لمسافة 300 كيلومتر.

جدير بالذكر أن هيئة السكة الحديد اتخذت عددًا من الإجراءات لزيادة الموارد المالية منها رفع قيمة تذكرة القطارات الروسية ثم تحريك أسعار تذاكر القطارات الإسبانى المكيفة.

إذا هل سيتحمل المواطن المصري هذه التكلفة التي قد تصل إلى 140 جنيها ؟ و إلى متى سيستمر مسلسل فرض الضرائب ورفع الأسعار على المواطنين ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *