152 مليون يورو قرض مشترك من بنك مصر والأهلي والقاهرة لتمويل إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب

قسم : أخبار

نجح كل من بنك مصر والبنك الأهلي المصري وبنك القاهرة في ترتيب قرض مشترك بقيمة 152 مليون يورو إلى شركة تكنولوجيا الأخشاب التابعة للشركة القابضة للبتروكيماويات لتمويل إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب باستخدام قش الأرز كمادة خام بسعة إنتاجية قدرها 205 آلاف متر مكعب سنويا بمدينة إدكو محافظة البحيرة و ذلك بتكلفة استثمارية في حدود 217 مليون يورو.

وتمثل التحالف في بنك مصر، بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل والبنك الفني، والبنك الأهلي المصري، بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل ووكيل الضمان والمنسق العام للتمويل، وبنك القاهرة، بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق ووكيل التمويل.

و أكد محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر حرص البنك الدائم في دعم المشروعات الداعمة للبيئة النظيفة لوضع حلول لمشكلة ظاهرة السحابة السوداء التي تتكرر بشكل سنوي.

وأوضح الإتربي أن المشروع سيعمل على توفير فرص عمل و التي قد تصل إلى 2000 فرصة عمل و تهدف الشركة في تصدير حوالي 50% من الإنتاج المستهدف مما يساهم في توفير العملة الأجنبية للدولة.

و يشارك كل بنك بمبلغ قدره 51 مليون يورو و ستكون مدة التمويل 9 أعوام تتضمن عامين تمثل الفترة المتاحة للشركة للسحب من التمويل على أن يبدأ السداد بعد انتهاء تلك الفترة.

كما قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن “المشروع يعد من المشروعات القومية التي تستهدف الحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق كميات كبيرة من قش الأرز وتحويل هذه المشكلة إلى فرصة استثمارية تتمثل في تطوير مشروعات البتروكيماويات في مصر بما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني من خلال تعظيم القيمة المضافة من زيادة الصادرات المصرية وتقليل الضغط على العملات الأجنبية”.

و قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة إن “التحالف المصرفي نجح في اقتناص ترتيب التمويل وتسويقه في ظل منافسة مع تحالفات ضمت مؤسسات وبنوك محلية وأجنبية تقدمت لتمويل المشروع في ضوء تقديم التحالف شروطا تمويلية تنافسية بعد مناقشات استهدفت الإلمام بالتفاصيل الفنية للمشروع لإمكان تقديم العرض بما يتسق معها وذلك “كأحد توجهات البنوك نحو تمويل المشروعات ذات الأهداف التنموية للاقتصاد والمجتمع”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *